عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاي الخوخ.. فوائد صحية مذهلة

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت- أميمة أحمد ماهر:

 

شاي الخوخ هو شاي أعشاب تم إعداده من الأوراق الجافة لشجرة الخوخ، بالإضافة إلى الطبقة الخارجية لجذر النبتة المجفف.

 

ووفقاً لما أورده موقع herbalteasonline يحتوي شاي الخوخ على العديد من العناصر الغذائية الموجودة في ثمرة الخوخ نفسها، بما في ذلك الفيتامينات A، C، E، K، وفيتامينات B المختلفة، وإن كانت بكميات صغيرة، فضلاً عن توافر معادن مهمة منها البوتاسيوم والفسفور والمنجنيز والمغنيسيوم، الذي يعمل على تهدئة الأعصاب للتخلص من الإجهاد والقلق بالإضافة إلى علاج أعراض الاكتئاب.

 

ويملك شاي الخوخ القدرة على توفير مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية، خاصة للذين يستهلكونه بانتظام، بالإضافة إلى العديد من الخصائص العلاجية لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية الأساسية، كما يحتوي  على مضادات الأكسدة القوية، ومركبات البوليفينوليك التي يمكن أن تمنع الإجهاد التأكسدي، بالإضافة لتوافر كميات وافرة من الانثوسيانين، ومركبات الفينول فيه.

 

ومن فوائد شاي الخوخ:

 

- تساعد الجذور الحرة في شاي الخوخ في المحافظة على نضارة الجلد، والمساعدة في الإبقاء على مظهر الشباب، و تعمل الألياف والبوتاسيوم في الشاي على تسهيل حركة الأمعاء، ما يمنع حدوث حالات هضمية مشتركة مثل الإمساك، والتهاب المعدة، والتهاب القولون، وقرحة المعدة، بالإضافة إلى التخلص من النفايات السامة من الجسم، وبالتالي تعزيز وظيفة الكلى

والكبد.

 

- يقلل  خطر الإصابة الأزمات القلبية والسكتات الدماغية: تحسن الفيتامينات المعادن الموجودة في الشاي من سلامة الأوعية الدموية والشرايين، ما تعمل على خفض ضغط الدم.

 

- مفيد لصحة الأسنان والعظام: يحتوي شاي الخوخ على كمية لا بأس بها من الكالسيوم والفلورايد؛ لذلك يمكن أن يساعد على إبقاء الأسنان قوية، وخالية من العدوى، كما يعمل على تحسين كثافة المعادن في العظم وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام.

 

- علاج للسمنة:  يعمل شاي الخوخ على تنشيط وتعزيز عملية التمثيل الغذائي، ويعتبر مفيداً لمن يحاول فقدان الوزن أو السيطرة عليه، عن طريق الحد من السعرات الحرارية اليومية. وبحسب "المجلة الدولية للسمنة"؛ فإن الكافيين في شاي الخوخ الأسود، يعمل على إنقاص الوزن على المدى القصير، بخاصة إذا ما تم اقترانه بنظام غذائي، وذلك وفقاً لما أورده موقع "لايف سترونج".