عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تراكم الكالسيوم قد يؤدي إلى موت خلايا المخ

تراكم الكالسيوم يسبب
تراكم الكالسيوم يسبب موت خلايا المخ

في الوقت الذي يعمل الكالسيوم فيه على بناء وحماية العظام، تحذر دراسة طبية من الإفراط في تناول مكملات غذائية منه، حيث تتراكم المستويات الزائدة منه على خلايا المخ لتؤدي إلى تشكيل التجمعات السامة السمة المميزة للإصابة بمرض الشلل الرعاش.
وتوصلت الدراسة، التى أجريت فى جامعة "كامبريدج"البريطانية، إلى أن الكالسيوم يمكن أن يصبح وسيطا ويسهل التفاعل بين الهياكل الغشائية الصغيرة داخل النهايات العصبية - وهي هامة للإشارات العصبية في المخ - والبروتين المرتبط بمرض الشلل الرعاش، مشيرة إلى أن المستويات الزائدة من الكالسيوم قد تسهم فى بدء سلسلة من ردود الفعل التى تؤدى إلى موت خلايا المخ .
وقالت الدكتورة جانين لوتنسلاجر، أستاذ المخ والأعصاب في جامعة "كامبريدج": "هذه هي المرة الأولى

التي نرى فيها أن الكالسيوم يؤثر على طريقة تفاعل النهايات العصبية فى المخ ..فقد اعتقدنا أن بروتين "الألفا سينوكلين"، الذى يعمل بمثابة جهاز استشعار للكالسيوم، يقوم الكالسيوم بتغيير هيكله ليزيد من مخاطر الإصابة بالشلل الرعاش".
ويعد مرض الشلل الرعاش من الأمراض التنكسية العصبية ويحدث تراكم البروتينات بشكل غير طبيعي على خلايا المخ، وتشكل في نهاية المطاف هياكل تشبه خيوطا رقيقة تسمى ألياف "أميلويد"، وتسبب هذه الألياف مجمعة وتعد علامة من علامات الإصابة بالشلل الرعاش.