رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

مناهج حديثة تواكب مفهوم الجيل الرابع من الجامعات

جامعات ومدارس

الثلاثاء, 06 ديسمبر 2022 18:53
مناهج حديثة تواكب مفهوم الجيل الرابع من الجامعاتطلاب الجامعات
كتبت- نرمين عِشرة

 

كشف الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن سعي الوزارة في تطوير مناهج حديثة تواكب مفهوم الجيل الرابع من الجامعات.

 

اقرأ أيضًا.. تنصيب مجدي يعقوب رئيسًا شرفيًا للجامعة البريطانية (صور)

جاء ذلك في فعاليات الجلسة النقاشية المستديرة لتشجيع الاستثمار في التعليم العالي عبر الحدود بالتعاون مع أرقى الجامعات البريطانية، على هامش مشاركته في فعاليات منتدى الاستثمار في التعليم العالي بلندن.

وأشار وزير التعليم العالي إلى ما يرتبط بذلك من مناهج لخدمة المجتمع، ومناهج ذات تميز على النطاق العلمي، ومناهج لتنمية الموارد الإقليمية، إلى جانب التداخلات التي من شأنها أن تسهم في زيادة كفاءة التشغيل، وتأهيل الخريجين لسوق العمل.

وأوضح وزير التعليم العالي أن عدد الطلاب المُقيدين في المؤسسات التعليمية المصرية سيرتفع من 3.4 مليون طالب إلى 5.6 مليون بحلول عام 2032، وهو ما يتطلب التوسع في إنشاء الجامعات والمؤسسات التعليمية؛ لاستيعاب تلك الزيادة ومواكبة المُتطلبات المُستقبلية لسوق العمل.

واستعرض وزير التعليم العالي الجهود المبذولة لتحديد منهجية البرامج الدراسية الجديدة لتلبية احتياجات سوق العمل ومتطلبات التنمية بالدولة، وإنشاء البرامج البينية والتخصصات المتداخلة.

وقال وزير التعليم العالي إن الحكومة المصرية تنظر للتعليم العالي كمفتاح للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، وتسعى لتأكيد مكانتها كمركز إقليمي للتعليم العالي في المنطقة.

وأكد وزير التعليم العالي حرص مصر

على الاستثمار في التعليم العالي؛ لمواكبة الزيادة الكبيرة في السكان، والتي من المُتوقع أن تصل إلى 160 مليون نسمة بحلول عام 2050، مشيرًا إلى أن نسبة الشباب تمثل 45% من سكانها.

ونوه وزير التعليم العالي بأن مصر شهدت طفرة كبيرة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، بدعم غير مسبوق من الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

ولفت وزير التعليم العالي إلى أنه تم تنفيذ العديد من المشروعات في الجامعات الحكومية والتكنولوجية والأهلية وأفرع الجامعات الدولية، فضلًا عن التطوير المُستمر للجامعات القائمة، والارتقاء بمكانة الجامعات المصرية في التصنيفات العالمية، والتطوير المُستمر للمناهج الدراسية.

وأضاف وزير التعليم العالي أنه بالتوازي مع الجامعات الحكومية يجرى تغيير المناهج وإعادة النظر فى كل المقررات وإضافة التخصصات والبرامج المعنية بتخصصات المستقبل، مؤكدًا أن الخريجين المصريين أثبتوا نجاحًا فى مجالات جديدة غير تقليدية.