رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

3 مسارات للتحول الرقمي في وزارة التعليم العالي

جامعات ومدارس

الأحد, 27 نوفمبر 2022 15:23
3 مسارات للتحول الرقمي في وزارة التعليم العاليأيمن عاشور وزير التعليم العالي
كتبت- نرمين عِشرة:

كشف الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمي، عن العمل في مجال التحول الرقمي لمؤسسات التعليم العالي من خلال ثلاثة مسارات.

 

اقرأ أيضَا.. تدريس سماحة الأديان وآداب الحوار في الجامعات

 

جاء ذلك صباح اليوم الأحد، خلال فعاليات الدورة الـ26 للمنتدى والمعرض الدولي للتكنولوجيا لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا لعام 2022 (Cairo ICT 2022)، التى تنظم تحت عنوان (Leading Change)، خلال الفترة من 27 نوفمبر إلى 30 نوفمبر 2022.

 

وأوضح وزير التعليم العالي أن المسار الأول هو المؤسسات التعليمية التى تتكون من 27 جامعة حكومية، بخلاف جامعة الأزهر وأكاديمية السادات للعلوم الإدارية، و27 جامعة خاصة، و20 جامعة أهلية، و10 جامعات تكنولوجية، و8 كليات تكنولوجية، و6 أفرع لجامعات أجنبية مرموقة.

 

وأشار وزير التعليم العالي إلى أن هذه المؤسسات التعليمية تضم قرابة 3,4  ملايين طالب وطالبة، و126 ألف عضو هيئة تدريس وهيئة معاونة، بالإضافة إلى الآلاف من العاملين الإداريين.

 

وأضاف وزير التعليم العالي أن المسار الثاني المستشفيات الجامعية التى تصل إلى 143 مستشفى تخدم أكثر من 20 مليون مواطن، والمسار الثالث هو البحث العلمى من خلال 11 مركزًا ومعهدًا وهيئة بحثية، تتبع المجلس الأعلى للمراكز والمعاهد والهيئات البحثية، وتضم أكثر من 8 آلاف باحث، بالإضافة إلى أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وعشرات المراكز والمعاهد والهيئات البحثية التابعة لجهات أخرى بالدولة.

 

وأكد وزير التعليم العالي أن هذه الأرقام تعكس ضخامة منظومة التعليم العالي والبحث العلمي الوطنية، وتعطى دلالات عديدة فيما يتعلق بتطور

مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مشيرًا إلى أنها تكشف أيضًا مدى أهمية مشاركة الوزارة فى الدورة الحالية من منتدى ومعرض (Cairo ICT)؛ لتحقيق عدد من الأهداف.

 

ولفت وزير التعليم العالي إلى أن تلك الأهداف تتمثل في عرض المخرجات التطبيقية والصناعية والإنجازات من مؤسسات التعليم العالى والبحث العلمى لمجتمع العاملين بمجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمستثمرين، وعمل جلسات توافقية بين الشركات والمصانع من جهة والجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والمعاهد والمراكز البحثية من جهة أخرى؛ لتوفير فرص عمل للخريجين، بالإضافة إلى خلق حراك تنافسي بين المطورين والطلاب من الجامعات خلال المسابقات والجوائز المختلفة، بالإضافة إلى عقد عدد من الندوات التخصصية، وتنفيذ عدد من الفعاليات تخص طلاب الجامعات والمطورين منهم.

 

للاطلاع على مزيد من الأخبار والموضوعات حول التعليم العالي والجامعات اضغط هنا

 

موضوعات ذات صلة:

فتح باب الترشح للانتخابات الطلابية بالجامعات

احتفال الأكاديمية العربية للعلوم باليوبيل الذهبي

التعليم العالي تشارك في معرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا

طلاب الجامعة البريطانية يشاركون فى الجلسة الافتتاحية بالبرلمان العربي