رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

مصروفات كليات الصيدلة في الجامعات الخاصة 2022 (فيديوجراف)

جامعات ومدارس

الاثنين, 08 أغسطس 2022 00:48
مصروفات كليات الصيدلة في الجامعات الخاصة 2022 (فيديوجراف)كليات الصيدلة
كتبت- نرمين عِشرة

حرصًا من "بوابة الوفد" على تقديم خدمة متميزة لطلاب الثانوية العامة، ننشر قائمة مصروفات كليات الصيدلة في الجامعات الخاصة للعام الدراسي الجديد 2022-2023

اقرأ أيضًا: قواعد تنسيق القبول بالجامعات الحكومية2022 (سؤال وجواب)

ووافق المجلس الأعلى للجامعات الخاصة، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على بدء تقديم طلاب الثانوية العامة ( دفعتي 2020/2021 و 2021/2022)  للجامعات الخاصة عقب انتهاء المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات الحكومية على أن يستمر التقديم حتى 30 سبتمبر.

وتنطلق المرحلة الأولى من تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد بعد نتيجة الثانوية العامة بنحو 72 ساعة، والتي من المقرر إعلانها نهاية الأسبوع الجاري، وتستمر لمدة 5 أيام.

وحدد المجلس موعد إعلان الحدود الدنيا للكليات المختلفة بالجامعات الخاصة عقب ظهور نتيجة الثانوية العامة، وتحليل مؤشرات النتائج، بما يسمح بتحديد حدود دنيا عادلة للقبول بالكليات المختلفة، ويعرض المقترح الخاص بذلك على مجلس الجامعات الخاصة للتصديق عليه.

وتشمل قواعد التقديم بالجامعات الخاصة: تقديم الطلاب إلى الكليات التي يرغبون في الالتحاق بها يتم مباشرة من خلال الموقع الإلكتروني لكل جامعة، وأن يكون التقديم للجامعات الخاصة لا يسبقه اختبارات قبول، ولكن يمكن إجراء اختبارات قدرات لبعض الكليات النوعية.

كما تشمل القواعد أن تقوم الجامعات الخاصة بتسجيل الطلاب المتقدمين إليها على النظام المركزي التابع لمركز تقنية الاتصالات والمعلومات بجامعة المنصورة يوميًا، ويتم قبول كل الطلاب المتقدمين للكليات بالجامعات الخاصة المختلفة طالما كان مجموعهم أعلى من الحد الأدنى وتوجد أماكن شاغرة بالكليات.

وفي حال تقدم أعداد من الطلاب أكثر من الأماكن الشاغرة المتاحة بالكليات يتم اختيار الطلاب الأعلى مجموعاً أسوة بالمتبع في الجامعات الحكومية، ويحق للطالب إلغاء تسجيله من جامعة ما للالتحاق بجامعة

أخرى، ويكون تقديم الطلاب عملية دورية مستمرة يوميا.

 

تنسيق الجامعات الخاصة

 

من المتوقع أن تقترب الحدود الدنيا للكليات في تنسيق الجامعات الخاصة 2022 من العام الدراسي الماضي، لتقارب نسب نتيجة الثانوية العامة بين العامين.

ومن المتوقع أن تقترب الحدود الدنيا للكليات في تنسيق الجامعات الخاصة 2022 من العام الدراسي الماضي، لتقارب نسب نتيجة الثانوية العامة بين العامين.

وفي تنسيق الجامعات الخاصة2021، سجل الحد الأدنى للقبول في كليات الطب البشري 85 في المائة، وكليات الأسنان 82 في المائة، وكليات العلاج الطبيعى والصيدلة 80 في المائة، وكليات الطب البيطري 75 في المائة، وكليات الهندسة 70 في المائة.

وتوقف الحد الأدنى للتقديم في كليات علوم الحاسب 65 في المائة، وكليات التكنولوجيا الحيوية وتكنولوجيا العلوم الصحية 62 في المائة، وكليات الفنون التطبيقية علمى وفنون علمى 63 في المائة، والعلوم الأساسية 60 في المائة.
وبلغ الحد الأدنى للقبول بكليات الإعلام ولغات وترجمة والفنون التطبيقية أدبى وفنون أدبى 59 في المائة، وكليات الاقتصاد والإدارة والاقتصاد والعلوم السياسية 58 في المائة، وكليات التربية والسياحة والزراعة والحقوق والتمريض والآثار وعلوم سينمائية والآداب 55 في المائة.

 

شاهد الفيديو: