رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

زيت النعناع يخفف الألم الناجم عن متلازمة القولون العصبي

زيت النعناع
زيت النعناع

متلازمة القولون العصبي هو اضطراب معدي شائع  يصيب الأمعاء الغليظة وتعرف هذه المتلازمة أيضًا باسم القولون العصبي أو التهاب القولون التشنجي، والقولون العصبي عبارة عن مجموعة من الأعراض المعدية المعوية التي تحدث معًا،ومتلازمة القولون العصبي هي حالة تستمر مدى الحياة ويمكن أن يكون من الصعب جدًا التعامل معها يوميًا،ولحسن الحظ ، وجدت دراسة حديثة أن زيت النعناع يمكن أن يكون علاجًا آمنًا وفعالًا لمرض القولون العصبي.

 

وكشفت الدراسة التي نشرت في مجلة  BMC الطبية التكميلية والطب البديل ، أن زيت النعناع لديه أنشطة مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة ، وكلها ذات صلة بعلاج القولون العصبي.

 

إن علاج القولون العصبي معقد بسبب حقيقة أن أعراضه تميل إلى الظهور وتذهب بناءً على عوامل معينة ، مثل النظام الغذائي والإجهاد والنشاط البدني وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي علاوة على ذلك ، فإن العديد من العلاجات الطبيعية مثل الأطعمة الغنية بالألياف والمياه والتمارين المنتظمة قادرة فقط على توفير راحة مؤقتة في أحسن الأحوال.

 

ويمكن أن يوفر زيت النعناع تخفيف الألم للأشخاص الذين يعانون

من القولون العصبي،ووجد فريق من الباحثين من الولايات المتحدة وأستراليا أن  زيت النعناع له خصائص ذاتية تفيد الأفراد المصابين بالقولون العصبي.

 

وزيت النعناع هو مصدر وفير لمركبات monoterpene التي تمتلك خصائص قوية مضادة للفطريات ، مضادة للبكتيريا ، مضادة للأكسدة ، مضادة للالتهابات ومخدرة،ويحتوي زيت النعناع أيضًا على المنثول ، وهو مركب يعمل كعامل طبيعي مضاد للتشنج لتخفيف تقلصات البطن.

 

وأجرى الباحثون دراسة عاى مجموعة من الأشخاص ووجد الباحثون دليلاً على أن زيت النعناع يمكن أن يكون علاجًا طبيعيًا فعالًا لمرض القولون العصبي،وأن زيت النعناع يسبب آثارًا جانبية طفيفة ، على الرغم من أن معظمها لم يدم طويلًا ولم يؤثر سلبًا على علاج أعراض القولون العصبي.