رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خسوف شبه ظلي للقمر اليوم.. أماكن رؤيته

خسوف القمر
خسوف القمر

 تشهد ساعات قليلة وأنحاء متفرقة من الكرة الأرضية، أول خسوف للقمر في 2023، حيث يحدث خسوف القمر الظلي، اليوم الجمعة، وفيه ستكون الأرض بين الشمس والقمر، مما يمنع ضوء الشمس من الوصول إلى القمر ويلقي بظلال عملاقة على القمر ليحدث الخسوف الظلي، وهو نوع نادر من الخسوف.

 

 

اقرأ أيضًا: خسوف القمر 2023.. أشهر الأدعية المستحبة

 

خسوف القمر:

 يحدث الخسوف الجزئي الظلي للقمر عندما يمر جزء من القمر عبر ظل الأرض، وأثناء الكسوف الجزئي، غالبًا ما يبدو ظل الأرض داكنًا على جانب القمر، ويمكن رؤية خسوف القمر بالعين المجردة من دون الحاجة لأي معدات متخصصة على عكس كسوف الشمس الذي يمنع النظر إليه لخطورته على العين.

 

رؤية الخسوف:

 سيرى الخسوف الظلي للقمر غدًا في أجزاء من أفريقيا وآسيا وأستراليا، ووفقًا لمعهد البحوث الفلكية سيرى خسوف القمر في مناطق جنوب وشرق قارة أوروبا وقارة أستراليا ومعظم قارة آسيا وقارة أفريقيا والمحيط الباسفيكي والمحيط الأطلنطي والمحيط الهندي والقارة القطبية الجنوبية.

 

خسوف القمر:

 سيرى خسوف القمر اليوم في المملكة العربية السعودية وبعض مناطق من العالم العربي، إلا أنه يصعب رؤيته في مصر وفقًا لما أوضحه معهد البحوث الفلكية.

 

خسوف القمر 2023

 من المتوقع أن يستمر خسوف القمر 2023 لمدة 4 ساعات و18 دقيقة، حيث سيكون 96% من قرص القمر داخل شبة ظل الأرض عند الذروة العظمى للخسوف، وقالت الجمعية الفلكية بجدة إن المرة الأخيرة التي حدث فيها خسوف بهذا العمق كانت في يناير 2020.

 

وسيظهر القمر أثناء الخسوف أقل بريقًا عن المعتاد بشكل يكاد يكون غير ملحوظ، كما يغمق لونه قليلًا أيضًا إلى أن يخرج من

شبه ظل الأرض، وسيكون موعد ذروة الخسوف بتوقيت القاهرة الساعة 10:22 مساءً تقريبًا.

 

ومن المتوقع أن تشهد الكرة الأرضية خسوفًا ثانيًا للقمر في 2023، حيث سيحدث خسوفًا جزئيًا للقمر في 28 أكتوبر المقبل وسيكون مرئيًا عبر أجزاء من الأمريكتين وأوروبا وأفريقيا وآسيا وأستراليا.

 

وفقًا لما أعلنته وكالة ناسا الأمريكية للفضاء فإن خسوف القمر الظلي المقبل من المتوقع حدوثه في 25 مارس 2025

 

اكتمال البدر:

 من المتوقع أن تشهد سماء مصر اليوم اكتمال البدر، حيث سيبدو القمر في ذروة لمعانه ويبلغ لمعانه 100% ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي.

 

فيما يعرف هذا القمر باسم "قمر الزهور"، كما كان شائعًا عند القبائل الأمريكية، والسبب في ذلك لأن أزهار الربيع تنمو بكثافة في هذا الوقت من العام، بالتزامن مع فصل الربيع.

 

ويطلق على هذا القمر أيضًا اسم قمر الذرة وقمر الحليب.

 

ويعد وقت اكتمال القمر هو أفضل وقت لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.