عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سيناريوهات متوقعة للبنوك حال رفع الفائدة باجتماع المركزي المقبل

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

سيناريوهات متوقعة للبنوك حال رفع  الفائدة باجتماع المركزي المقبل

 

يترقب ملايين المصريين، اجتماع لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المقرر عقده يوم الخميس المقبل مع توقعات خبراء الاقتصاد الاستثمار رفع أسعار الفائدة في محاولة لكبح التضخم.

إقرأ أيضًا..  ترقب لزيادة الفائدة باجتماع البنك المركزي آخر الأسبوع الجاري

 

فيما ينعقد اجتماع لجنة السياسة النقدية الثاني خلال العام الحالي وسط ظروف اقتصادية صعبة في ظل استمرار ارتفاع معدلات التضخم.

سيناريوهات متوقعة

ولعل الحديث عن سعر الفائدة يفتح المجال أمام طرح شهادات استثمار جديدة بعائد ضخم، على غرار العام الماضي عقب الاجتماع الاستثنائي الذي عقد البنك المركزي المصري يوم 21 مارس من العام الماضي. بطرح شهادات الـ18 % إذ من المرجح أن يتم إقرار خفض جديد في سعر الجنيه المصري مقابل الدولار.

وكان البنك الأهلي المصري وبنك مصر، قد أعلنا أن حصيلة طرح الشهادات التي تم طرحها في مارس من العام الماضي بعائد بلغ نحو 18%، بأرباح قد بلغت نحو 750 مليار جنيه والتي استمرت البنوك في إصدارها حتى نهاية مايو من العام الماضي.

يترقب متابعون رفع أسعار الفائدة بما يتراوح بين 200 إلى 300 نقطة أساس، وهي توقعات تتماشى

مع ما ذكرته شركات الأبحاث والدراسات والتي رجحت عودة البنك المركزي المصري إلى التوسع في تشديد سياسته النقدية.

 

معدل التضخم

ويشار إلى أن اجتماع المركزي المقبل يأتي وسط ضغوط اقتصادية كارتفاع معدل التضخم نهاية شهر فبراير الماضي، والبالغ الأساسي منه نحو 40.26%، بحسب المركزي المصري، ومعدل التضخم العام منه عند 31.9%، بحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

 

 كما تراجعت قيمة الجنيه المصري بفضل التحول إلى سعر صرف مرن، والتي تلقي الصرف المحلي على إثرها عدة جولات تخفيض تراجعت به من مستوى 15.72 جنيه في 21 مارس 2022 حتي 30.95، مما عزز من خفض القوة الشرائية للعملة أمام المنتجات المعروضة داخل السوق، والتي تأتي أغلب موادها الأولية من الأسواق العالمية تحت ضغط قوة الدولار كعملة استيراد.