رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إسرائيل على صفيح ساخن .. وكلمة السر "تعديل النظام القضائي"

احتجاجات إسرائيلية
احتجاجات إسرائيلية

 فجرت تصريحات إقالة وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، حالة من الجدل داخل إسرائيل على خلفية تصريحات أدلى بها الأخير بشأن تعديل النظام القضائي، مؤكدًا إنه يمثل خطرًا مباشرًا على أمن البلاد، ليخرج نتانياهو في بيان مقتضب معلنًا إقالة غالانت من منصبه.

 

اقرأ أيضًا.. غالانت .. وزير إسرائيلى أشعل تل أبيب وهدد عرش نتنياهو

 

وبرر غالانت في جلسة مغلقة أمام لجنة الخارجية والأمن في مقر الكنيست بالقدس، اليوم الإثنين، إقرار مشروع تعديل النظام القضائي في إسرائيل، بسبب المخاطر الأمنية التي تحدق بالبلاد، محذرًا من أن "الشرخ العميق في المجتمع الإسرائيلي قد يغري أعداء البلاد بالعمل ضدها أمنيًا وعسكريًا".

من جهته دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الأحد، وزير الدفاع يواف غالانت، إلى تجميد آلية تعديل النظام القضائي الذي تسعى إليه الحكومة لشهر.

 كما اعتبر الوزير، الذي أقاله رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، أمس الأحد، لاعتراضه على هذا المشروع، أن مكانة إسرائيل الدولية أصبحت على المحك.

وتتجلى الانقسامات في الصفوف الإسرائيلية، بعد

إعلان لجنة الدستور بالكنيست مصادقتها على التعديلات القضائية بالقراءتين الثانية والثالثة، على أن تطرح على طاولة البرلمان في وقت لاحق ربما اليوم للتصديق عليها، رغم الاعتراضات كافة، في حين حث الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ الحكومة على "الوقف الفوري" للمسار التشريعي لمشروع إصلاح النظام القضائي.

فيما أن نزل آلاف الأشخاص، مساء أمس، إلى الشوارع في تل أبيب إثر إقدام نتنياهو على إقالة غالانت من منصبه بعدما دعا علنًا، السبت، إلى تعليق القانون، معربًا عن خشيته على أمن البلاد، حيث شدد قادة الاحتجاجات على أنهم لن يكتفوا بتعليق التشريعات بل بإلغائها، معتبرين أنها أوصلت البلاد إلى عتبة الديكتاتورية.