عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عيد الأم .. سر اختيار 21 مارس في مصر

عيد الأم
عيد الأم

 يحل اليوم الحادي والعشرين من مارس كمناسبة مصرية وعربية للاحتفال بـعيد الأم وتكريمها وتقديرها بالكلمات والهدايا التي تعبر عن مشاعر صادقة تجاه سيدات أخرجن أجيال قادرين على القيادة.

 

اقرأ أيضًا.. مظاهر الاحتفال بعيد الأم حول العالم

 

 في تلك السطور نستعرض قصة الاحتفال بعيد الأم وكيف بدا الاحتفال به في مصر في خمسينات القرن الماضي.

 

قصة الاحتفال بعيد الأم في 21 مارس

 تعود فكرة الاحتفال بعيد الأم مصطفى أمين وعلي أمين عندما وردت رسالة إلى علي أمين من أم تشكو له جفاء أولادها وسوء معاملتهم لها، وتتألم من نكرانهم للجميل.

 

 تكرر ذلك المشهد مرة أخرى، حينما زارت إحدى الأمهات الكاتب الصحفي الراحل مصطفى أمين في مكتبه، وقالت له إنها أرملة ولها أولاد صغار، ولم تتزوج، وأوقفت حياتها على أولادها، حتى تخرجوا في الجامعة، وتزوجوا، واستقل كل منهم بحياته، ولم يعودوا يزورونها إلا على فترات متباعدة للغاية.

 

 يوم من العام لتقدير الأم

 من هنا حلت الفكرة على مصطفى أمين في عموده الشهير "فكرة" حيث قال: "لم لا نتفق على يوم من أيام السنة نطلق عليه يوم الأم، ونجعله عيدًا قوميًا في بلادنا وبلاد الشرق، وفى هذا اليوم يقدم الأبناء لأمهاتهم الهدايا الصغيرة، ويرسلون للأمهات خطابات صغيرة يقولون فيها

"شكرا" أو "ربنا يخليك"؟ لماذا لا نشجع الأطفال فى هذا اليوم أن يعامل كل منهم أمه كملكة فيمنعوها من العمل، ويتولون هم فى هذا اليوم كل أعمالها المنزلية .

 

 عقب نشر المقال، اختار القراء تحديد يوم 21 مارس ليكون عيدا للأم، كمقترح لتخصيص يوم للأم، وتم الاحتفال بأول عيد للأم عام 1956 ومن مصر خرجت الفكرة إلى البلاد العربية، ليمر على هذه المناسبة 65 عامًا.

 

 عيد الأم تاريخيًا

 وفقًا للدكتور محمد بكر المدير السابق لهيئة الآثار المصرية، فإن الفراعنة كانوا يحترمون النساء كثيرًا ويتضح من الرسوم في معابدهم كيف احتفلوا بالنساء وبشكل أكثر تحديدًا الأمهات، وفقًا لموقع al-Arabiya.

 

 تجدر الإشارة إلى أن قدماء المصريين يصنعون قوارب مليئة بالزهور تطفو حول المدن المصرية في هذا اليوم المحدد للاحتفال، وهو تقليد تابعه الإغريق والرومان.