رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اقتصار الحج هذا العام لمن لم يسبق له أداء الفريضة طوال حياته

بوابة الوفد الإلكترونية

 

 

 

أعلنت اللجنة العليا للحج، عن إجراء القرعة العلنية وإعلان الأسماء الفائزة يوم 30 أبريل المقبل، ويتم تسجيل الكيانات والتضامنات بين الشركات المنظمة فى الفترة من 1 وحتى 11 مايو، ويتم ربط حزم الخدمات ومعاينة السكن وتوثيق العقود بالمملكة العربية السعودية فى الفترة من 14 مايو وحتى 12 يونيو.

وفيما يخص أسعار برامج الحج، ذكرت الضوابط الصادرة عن اللجنة، أنها صف أول مباشر على الحرم حتى 250 مترًا بسعر 310 آلاف جنيه، وصف ثان حتى 1250 مترًا من الحرم بسعر 275 ألف جنيه، وحتى 4 كيلو مترات من الحرم بسعر 230 ألف جنيه، وحصة الخمس نجوم كاملة هى 4000 تأشيرة، أما الاقتصادى طيران والبرى فبسعر 130 ألف جنيه، وبإجمالى 12 ألف تأشيرة.

وبالنسبة لشركات السياحة، ولدخول القرعة، فإن الحد الأقصى للشركات فئة أ هى 80 جواز سفر للخمس نجوم و100 جواز للاقتصادى، وفئة بـ60 جوازًا للفاخر و80 جوازًا للاقتصادى، وللفئة ج فهى 40 جوازًا للفاخر، و60 جوازًا للاقتصادى، فيما أكدت الضوابط أن كافة هذه الأسعار لا تشمل الطيران، ويسمح بالتحسين للاقتصادى والبرى بسعر 1500 ريال سعودى لفنادق الخمس نجوم، و1200 ريال للأربع نجوم، و850 ريالًا للفنادق 3 نجوم، وجميعها تعاقدات مباشرة بين الحاج والشركة المسافر عن طريقها، وتخضع أسعار التحسين لأى زيادة تقرها المملكة أو تغير فى سعر الصرف، ولكن يشترط الرجوع أولًا للجنة العليا للحج.

وكانت اللجنة العليا للحج قد أعلنت الضوابط المنظمة لموسم الحج السياحى 1444 هـ، وفيما يخص مواصفات البرامج الخدمية؛ فهى للخمس نجوم: السكن بالمدينة ومكة بفنادق خمس نجوم نصف إقامة بوفيه مفتوح، بحد أقصى 4 أفراد بالغرفة، وبما لا يخالف ضوابط التكسين السعودية، ثم الإقامة بمنى وعرفات بهناجر فاخرة وإقامة كاملة، وخيام ألمانى، ثم انتقالات المشاعر بأتوبيسات خاصة موديل حديث، وكذا الانتقالات الداخلية التى قد تشمل الطيران.

وألزمت الضوابط توفير شاتل باص من وإلى الحرم للسكن الواقع بعد (1250) مترًا، وأن يكون السكن مرخصًا إيواء سياح على الأقل للمستوى الاقتصادى والبرى، علمًا بأن أقصى مسافة مسموح التسكين بها بمكة المكرمة (4000) متر من الحرم المكى، بالإضافة إلى المناطق التى سبق الموافقه عليها من قبل الوزارة بالمواسم السابقة، فيما تبلغ أقصى مسافة مسموح التسكين بها بالمدينة المنورة (1000) متر من الحرم النبوى الشريف.

واشترطت الضوابط فيمن يتقدم بطلب الحج أن يكون كامل الأهلية القانونية لأداء المناسك، ومصرى الجنسية، ويعتمد عند تحديد سن مقدم الطلب ألا يقل سن الرجال منهم عن (20 عامًا)، ويستثنى من شرط السن المحرم الشرعى لسيدة أقل من 45 عامًا من لا يقل عمره عن 18 عامًا- ويستثنى من ذلك السيدات البالغات من العمر 45 عامًا فأكثر-، بشرط أن يكون المرافق أو المحرم لم يسبق له أداء فريضة الحج طوال حياته، ويقدم المسافرون تقريرًا بعدم أداء المناسك من قبل.

ويمنع من الحج مرضى الفشل الكلوى ممن يتطلب علاجهم جلسات غسيل كلوى، ومرضى تليف الرئة، وحالات السمنة المفرطة المرضية والحالات المتقدمة من ذوى أمراض (القلب- الأوعية الدموية- التليف الكبدى والأورام) والسيدات الحوامل فى الأشهر الأولى والأشهر الأخيرة، وكذا أصحاب الأمراض النفسية والزهايمر طبقًا للتقارير الطبية المعتمدة.

ويشترط اكتمال التحصين بالجرعات الأساسية المقررة مع جرعة تنشيطية للقاحات (كوفيد) المعتمدة دوليًا فى وزارة الصحة والسكان على أن تكون آخر جرعة فى خلال 3 أشهر قبل السفر كشرط للحصول على التأشيرة، مع التنبيه على الحاج بالاحتفاظ بأصل الشهادة معه.

ومن ناحية أخرى أعلنت وزارة السياحة والآثار عن بعض الإجراءات الإدارية والتقنية

المتعلقة بتنظيم الشركات السياحية لرحلات حج هذا العام موسم 1444 هـ.

وأوضحت الوزارة، فى إخطار لغرفة شركات السياحة، أنه يُسمح للشركة بتسجيل الارتباط العائلى، وبحد أقصى خمسة أفراد لكل ارتباط، وأن الحد الأدنى للإقامة بالمدينة المنورة لكافة مستويات وبرامج الحج هى ثلاث ليال، وفى حالة رغبة الشركة فى تعديل البرنامج داخل ذات المستوى يكون للأعلى فقط وبذات السعر المتفق عليه دون أية زيادة.

كما يُسمح بتقديم خدمات إضافية لبرنامج الخمس نجوم، والذى يتم تنفيذه بمنطقة مجر الكبش وفقًا لعقد يُبرم بين الشركة والحاج موضحًا به الخدمة الإضافية، وسعرها، وتخطر به الوزارة، وتقبل الشكاوى المقدمة عن تنظيم الحج بعد انقضاء 60 يومًا من تاريخ عودة الحاج

وشددت الوزارة، أنه على الشركات السياحية عدم تحصيل مبالغ نقدية من المواطنين المتقدمين للحج السياحى دون إدراجها على البوابة الموحدة للحج، وحال المخالفة تتم مجازاة الشركة قانونيًا، وعلى مندوبى الشركات السياحية الصادر لهم تأشيرات لإجراء معاينات السكن وتوثيق العقود، الالتزام بالعودة بعد انتهاء المعاينة وعدم التخلف للحج، علمًا بأنه لن تتم المراجعة النهائية لملف الشركة إلا بعد تقديم جواز سفر مندوبها للتأكد من عودته للبلاد.

وفيما يخص مبلغ جدية الحجز، فإنه يجب على الشركة أولًا تقديم طلب تنظيم الحج على موقع الإدارة المركزية للشركات السياحية trans.hajj.gov.eg على الورق الرسمى للشركة ممهورًا بخاتمها ويتم رفعه على الموقع بصيغة PDF مع ملء البيانات المطلوبة، مع ضرورة الحرص أثناء تسجيل البريد الإلكترونى، حيث ستقوم الوزارة بإرسال إسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالشركة على البوابة الموحدة للحج على هذا الايميل.

وتبلغ قيمة وطريقة سداد مبلغ جدية الحجز الخاص بتسجيل الحجاج على الموقع الإلكترونى تكون النحو التالي:-

أ) 40.000 جنيه للمواطن المسجل بالبرنامج الخمس نجوم.

ب) 20.000 جنيه للمواطن المسجل بالبرنامج الاقتصادى أو البرى.

ج) 100 جنيه عن كل مواطن مسجل بقرعة الحج السياحى نظير الخدمات الإلكترونية، ويجب أن يتم الإيداع من خلال الشركات السياحية وليس المواطنين المتقدمين للقرعة، وفى حالة سداد الشركة أية مبالغ زائدة أو بالخطأ فى حساب قرعة الحج السياحى سيتم ردها للشركة رأس التضامن مع المبالغ الخاصة بالحجاج الناجحين فى القرعة.

وحول آلية رد مبالغ جدية الحجز: فإنه ستتم موافاة الشركات بآلية ومواعيد رد مبالغ جدية الحجز للشركة رأس التضامن فور الإنتهاء من إجراء القرعة الإلكترونية والمزمع عقدها يوم 30 أبريل.