عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البروج يُضيء سماء مصر.. وفرصة أخيرة لعشاق التصوير

ضوء البروج في ليالي
ضوء البروج في ليالي فبراير

يُضىء البروج ليالي فبراير الفترة المقبلة، خصوصًا مع عدم وجود القمر، ويستمر الضوء مثاليًا أسبوعين، بداية من الليلة حتى عودة القمر للسماء في شهر شعبان يوم 20 فبراير.

 اقرأ أيضًا.. المذنب الأخضر يمر بجانب العيوق الليلة.. تابعوه

وقالت الجمعية الفلكية بجدة، إنه لرؤية ضوء البروج، سيكون هناك حاجة لأن يتم الرصد من موقع مظلم بعيدًا ويظهر بعد حوالي 80 إلى 120 دقيقة من غروب الشمس، وسيبدو مثل هرم ضبابي عريض من الضوء الخافت.

وأوضحت الجمعية الفلكية بجدة، عبر صفحتها الرسمية على موقع التدوينات العالمي "تويتر"، أن ضوء البروج يمكن رؤيته لمدة تصل إلى ساعة بعد بداية الليل، وعلى عكس لون السماء المحمر فإن ضوء البروج لا لون له، فالسماء المحمرة بعد غروب الشمس سببها الغلاف الجوي للأرض ولكن ضوء البروج مصدره خارج غلافنا الجوي.

وعند مشاهدة ضوء البروج، فإننا ننظر إلى الحافة الجانبية لمستوى النظام الشمسي، وهذا الضوء عبارة عن أشعة الشمس المنعكسة عن جزيئات الغبار التي تتحرك في نفس مستوى حركة الأرض والكواكب الأخرى حول الشمس.

ويمتد ضوء البروج صعودًا، ويتركز على مسار الشمس وكوكب المشتري، مع درب التبانة الأكثر إشراقًا والذي يمتد صعودًا من الأفق الشمالي الغربي في هذا الوقت من العام.

والسبب في أن ضوء البروج يكون أكثر وضوحًا بعد بداية الليل في هذا الوقت من السنة، أن دائرة البروج بالنسبة لنا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية تقع تقريبًا بشكل مستقيم بالنسبة للأفق بعد غروب الشمس في فبراير ومارس.

وفي النصف الجنوبي للكرة الأرضية (جنوب خط الاستواء)، يكون أواخر الشتاء وأوائل الربيع في أشهر (أغسطس وسبتمبر وأكتوبر) وهو أفضل وقت لرؤية ضوء البروج في سماء المساء، أما في الوقت الحالي (فبراير، مارس، أبريل)، فيتم البحث عن ضوء البروج قبل الفجر.