رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

برويز مشرف.. محطات لا تُنسى في حياة الجنرال الباكستاني

 برويز مشرف
برويز مشرف

 رحل عن عالمنا الجنرال برويز مشرف رئيس باكستان السابق، أمس الأحد، عن عمر ناهز الـ79 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض تاركًا مسيرة عامرة من الخدمات التي أثرت في مجتمعة آنذاك.

 

 اقرأ أيضًا.. وفاة برويز مشرف الرئيس الباكستاني الأسبق بعد صراع مع المرض

 

 في بيان صادر عن الجيش الباكستاني بإسلام أباد،  أعلن خبر الوفاة وأن القادة العسكريين يقدمون واجب العزاء في وفاة الجنرال الراحل.

 برويز مشرف

 

محطات في حياة الجنرال الراحل برويز مشرف:

ولد برويز مشرف 11 أغسطس 1943، بمدينة "دلهي" في عهد الراج البريطاني، وعاش في خدمة الجيش الباكستاني وصار قائدة لأعوام عدة حتى وصل إلى رتبة الجنرال حاملًا أربعة نجوم وأصبح الرئيس الـ10 في تاريخ دولته ثم قدم استقالته قبل 22 عامًا، واشتهر بخرقه للدستور الأمر الذي أصدرت على غراره المحكمة في  2019 حكمًا بالإعدام بعد إدانته بالخيانة العظمى.

 

 تنوعت التركيبة العقلية للرئيس الراحل بسبب نشأته حيث تنقل بين مدينتي كراتشي وإسطنبول، وإلتحق بكلية فورمان كريستيان في مدينة لاهور لدراسة الرياضيات.

 

 دراسة  الجنرال الراحل برويز مشرف:

 حصل على تعليمة العسكري من كلية الدراسات الدفاعية الملكية في بريطانيا، احتل منصب مشرف بالأكاديمية العسكرية الباكستانية عام 1961، وبعد 4 سنوات انضم بعدها إلى صفوف الجيش الباكستاني وكان ذو أثر واضح في الحرب الأهلية الأفغانية، كان ملازم ثاني في مجريات الحرب الباكستانية الهندية عام1965.

 

وبحلول ثمانينيات القرن العشرين إعتلى منصب قائدًا للواء مدفعية بالجيش ثم رُقي التسعينيات إلى رتبة لواء وكلف بمهام عدة أبرزها قيادة فرقة للمشاة، وقاد مجموعة الخدمات

الخاصة.

 برويز مشرف

 

 مناصب  الجنرال باكستان الراحل برويز مشرف:

ترقي بعد ذلك 1998 إلى رتبة فريق أول بتكلفي من رئيس الوزراء نواز شريف بعدما شاع عنه الحكمة والقدرة على القيامة الأمر الذي جعله قائدًا للقوات المسلحة، وبرز دور "مشرف" عام 1999 خلال تصدية لعملية التسلل إلى كارجيل التي كادت أن تفضي إلى اندلاع حرب كاملة بين بلده والهند، وبعدما اشتد الخلاف داخل الجيش استولى "شريف" على الرئاسة بعد محاولات دامت لسنتين.

 

 أول رئيس باكستاني يحكم عليه بالإعدام:

سعى مشرف للعودة مرة أخرى للعالم السياسي في باكستان وحرص على تقديم مايؤيد فكره الليبرالي الاجتماعي والقدرة على بروز نجمه على الساحة الوطنية من خلال برنامجه الذي اتسم بالاعتدال وتعزيز التحرير الاقتصادي، نظرًا لاعتبار عهده  الفترة التي شهدت ارتفاع معدل الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنسبة 50% تقريبًا، بالتوازي مع ارتفاع معدل التفاوت الاقتصادي بشكل متسارع وانخفاض قيمة المدخرات المحلية.

 

 برويز مشرف

موضوعات ذات صلة..

برويز مشرف.. أول رئيس عسكري لباكستان حُكَم عليه بالإعدام 

برويز مشرف ينتقد الاتهامات الموجهة إليه