رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لمحبي الظواهر الفلكية.. قمر الثلج يزين سماء مصر مساء اليوم

قمر الثلج
قمر الثلج

 

في مشهد بديع ..  يزين قمر الثلج، سماء مصر والوطن العربي اليوم الأحد، طوال الليل؛ إذ يشرق القمر من الأفق الشرقي بالشمال الشرقي مع غروب الشمس بحسب الجمعية الفلكية بجدة.

اقرأ أيضًا.. قمر الغزال يُضيء سماء الأرض.. أبرز الأسماء الغريبة للقمر العملاق

 

وسمي "قمر الثلج" بهذا الاسم  نظرًا لأن هذا الشهر من السنة غالباً ما يكون الأكثر برودة في معظم البلدان في نصف الكرة الشمالي، والتي يشهد عدد منها تساقطا للثلوج.

فيما أطلقت بعض القبائل الأميركية الأصلية، والتي أطلقت عليه أيضا اسم "قمر الجوع"، نظرًا لندرة مصادر الغذاء وظروف الصيد الصعبة خلال منتصف الشتاء.

 فيما يشرق "قمر الثلج خلال الليالي المقبلة القمر متأخراً بحوالي الساعة كل يوم، وفي بضعة أيام سيكون مشاهداً فقط في سماء الفجر والصباح الباكر، وفي ذلك الوقت يصل إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع

من وصوله مرحلة البدر المكتمل".

من جهته أكد رئيس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة أن القمر سيحاكي المسار الظاهري لشمس يونيو، حيث يسلك المسار المرتفع في السماء وسيلاحظ بأن الحجم الظاهري للقمر كبير أثناء شروقه، عندما يكون بالقرب من الأفق، ومن الممكن أن يكون لونه أحمر أو برتقاليا، وذلك بسبب الغلاف الجوي لكوكبنا.

وأوضح أبو زاهرة، أن تطلق تسمية القمر البدر علميًا عند اللحظة التي يكون القمر بزاوية 180 درجة من الشمس مساء اليوم ويكون أكمل نصف مداره حول الأرض خلال الشهر.