رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تماثيل مقلَّدة في الميادين والأجهزة بالمرصاد.. يخلق من الشبه أربعين

التماثيل المقلدة
التماثيل المقلدة

 انتشرت خلال الآونة الأخيرة ظاهرة تقليد التماثيل والاَثار المصرية، ومن ثم وضعها في الميادين العامة، الأمر الذي يثير موجة من السخرية والسخط بين المواطنين؛ بسبب سوء تصميم تلك التماثيل وعدم مشابهتها بالتماثيل الفرعونية.

 

بين فنان موهوب واَخر يريد الشهرة، تقف الأجهزة التنفيذية لهؤلاء الذين يضعون أعمالهم الفنية في الشوارع دون الرجوع للمسئولين؛ لوضع الاشتراطات الفنية وتقوم بإزالتها.

 

اقرأ أيضًا.. إزالة تمثال حورس بقنا.. لا يشبه إله الشمس عند المصريين القدماء

 

 تصدر تمثال حورس بمدينة قفط في قنا، اليوم الجمعة، مؤشرات البحث على مواقع التواصل الاجتماعي وجوجل؛ بسبب سوء التصميم، ما أثار موجة كبيرة من السخرية بين رواد السوشيال ميديا.

 

 

 أعلنتْ الوحدة المحلية لمركز ومدينة قفط جنوبى قنا، برئاسة جمال عثمان، عن إزالة تمثال حورس، بعد موجة السخرية التي طالها العمل من مستخدمي التواصل الاجتماعي.

 

 تمَّ تصميم تمثال حورس من قبل أحد الفنانين في مركز قفط جنوب محافظة قنا، بهدف وضعه في ميدان البارود أثناء الاحتفال بعيد قنا القومي في القرية.

 

 قال عدد من الأهالي: "إن التمثال ليس له علاقة بالحدث الذي هزم فيه أهالي البارود الفرنسيين في المعركة الشهيرة، كما أنه القدرة على التصميم لم تكن موجودة في التمثال، ولا يشبه بحد كبير الإله حورس إله الشمس عند المصريين القدماء".

 

وطالبوا بإزالة التمثال الذي يشوِّه معالم القرية ولا يعبر عن الأحداث التي مرت بها، والتي تحتفل محافظة

قنا في يوم 3 مارس، وجعلتها عيد قومى لها، لتلبي الأجهزة التنفيذية المطلب.

 

إزالة تمثال فرعوني أثار الجدل والسخرية في أسيوط:

 

 كان التمثال الفرعوني يتوسط مركبًا، تم وضعه أمام مجلس مركز ومدينة أبوتيج في محافظة أسيوط، أثار سخرية المواطنين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي؛ لسوء تصميمه.

 

 بعد موجه السخرية وغضب الأهالي، قامتْ الوحدة المحلية لمركز ومدينة أبوتيج برئاسة الدكتور محمد عبدالراضي، رئيس المركز، بإزالة التمثال فورًا، بالتنسيق مع مسئولي السياحة والآثار بأسيوط.

 

 أوضح رئيس المركز، أن مجسم المركب كان موجودًا منذ فترة إلا أن أحد المواطنين قد طرح فكرة عمل تمثال فرعوني داخل المركب باستخدام الأسمنت، وتمَّت الموافقة عليه مشيرًا إلى إزالته فورًا عقب وضعه وظهوره بهذا الشكل غير اللائق.

 

إزالة تمثال "العروسة" من مدخل حي العجمي بالإسكندرية:

 

 

 كانت كراكات الهدم والإزالة التابعة لحي العجمي بالإسكندرية، قد هدَّمت وأزالت مجسم وميدان العروسة، وأكد مدير هيئة الآثار بالإسكندرية أن التمثال غير أثرى.