رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بنوك الخليج ترفع سعر الفائدة الأساسي بعد الفيدرالي الأميركي

البنك الفيدرالي الأميركي
البنك الفيدرالي الأميركي

رفع البنك المركزي السعودي، سعر الفائدة الأساسي بمقدار 25 نقطة أساس، وذلك بعد قرار  البنك الفيدرالي الأميركي برفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس إلى 4.75%، ورافقه أيضا مصرف البحرين والإمارات.

 

وقرر البنك المركزي السعودي رفعَ معدل اتفاقية إعادة الشراء "الريبو" بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.25%، ورفع معدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس "الريبو العكسي" بمقدار 25 نقطة أساس إلى 4.75 %، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

 

يأتي ذلك في ظل التطورات النقدية في الأسواق العالمية، وأخذًا بالاعتبار أهداف البنك المركزي فى المحافظة على الاستقرار النقدي ودعم الاستقرار المالي.

 

مصرف الإمارات رفع "سعر الفائدة"

لبنان ينهار.. ماذا يفعل بعد قرار الفديرالي الأمريكي؟

 

وقرر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزى رفع "سعر الفائدة" على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ 25 نقطة أساس – من 4.4% إلى 4.65%، وذلك اعتباراً من يوم الخميس 02 فبراير 2023، بحسب وكالة أنباء الإمارات.

 

 

 

مصرف البحرين المركزي

 

 

فيما قرر مصرف البحرين المركزي رفع سعر الفائدة الأساسى على ودائع الأسبوع الواحد من 5.25% إلى 5.50%، بحسب وكالة أنباء البحرين.

 

كما تم رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة

الواحدة من 5.00% إلى 5.25%، ورفع سعر الفائدة على الودائع لفترة أربعة أسابيع من 6.00% إلى 6.25%. هذا بالإضافة إلى رفع سعر الفائدة الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض من 6.50% إلى 6.75%.

 

 

 

مجلس الاحتياطي الفيدرالي رفع سعر الفائدة

إلي متي سيظل عنق العالم في رحمة الفيدرالي الأمريكي

 

 

ويأتي هذا القرار إثر إعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي رفع سعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي بـ 25 نقطة أساس في اجتماعه الذي عُقد بتاريخ 1 فبراير 2023.

 

كما قرر المصرف المركزي الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.