عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تأسيس المملكة.. يوم العزة والكرامة لـ آل سعود

الملك سلمان وولي
الملك سلمان وولي العهد يشاركان الشعب السعودي فرحتهم- أرشيفي

تحتفل المملكة العربية السعودية، الأربعاء الموافق 22 فبراير، بيوم  التأسيس، وهو اليوم الذي يصادف تأسيس الدولة السعودية الأولى، وتولي الإمام محمد بن سعود الحكم في الدرعية.

 

والاحتفال يأتي هذا العام، عندما أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمراً ملكياً بأن يكون الخميس، يوم 22 فبراير من كل عام، يوماً لذكرى تأسيس الدولة السعودية، وسمى باسم يوم التأسيس، وأعلنت المملكة أن يكون إجازة رسمية.

 

إنجازات خلال الفترة التاريخية وتأسيس المملكة

 

‏‎مجلس الوزراء السعودي يطالب بوقف الاعتداءات الإسرائيلية وحماية المدنيين

وحدثت خلال تلك الفترة التاريخية العديد من الانجازات، ومنها تولي الإمام محمد بن سعود الحكم في الدرعية، ويمثل بدء عهد الإمام في منتصف عام 1139هـ الموافق لشهر فبراير من عام 1727م.

 

 

يوم العزة والكرامة للمملكة

22 فبراير عطلة رسمية لكل القطاعات بالسعودية

 ويعتبر الاحتفاء بهذا اليوم لدى الشعب السعودى اعتزازاً بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة، وارتباط مواطنيها الوثيق بقادتها منذ عهد الإمام محمد بن سعود قبل ثلاثة قرون، وبداية تأسيسه في منتصف عام 1139هـ (1727م) للدولة السعودية الأولى التي استمرت إلى عام 1233هـ (1818م)، وعاصمتها الدرعية ودستورها القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وما أرسته من الوحدة والأمن في الجزيرة العربية، بعد قرون من التشتت والفرقة وعدم الاستقرار، وصمودها أمام محاولات القضاء عليها.

 

 

استعادتها من الإمام تركي بن عبد الله

 

 

 ولم يمضِ سوى سبع سنوات على انتهائها حتى تمكن الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود عام 1240هـ (1824م) من استعادتها، وتأسيس الدولة السعودية الثانية التي استمرت إلى عام 1309هـ 1891م.

 

 

 وبعد انتهائها بعشر سنوات، عمل الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود عام 1319هـ 1902 على تأسيس الدولة السعودية الثالثة وقام بتوحيدها باسم المملكة العربية السعودية، وتوارث أبناؤه الحكم من بعده وصارو ملوكا ، على نفس نهجه ، وعملو على تعزيز بناء الدولة السعودية ووحدتها.

 

تأسيس الدرعية

 

تأسست الدرعية عام 850ه /1446م على أيدى الأمير مانع بن ربيعة المريدي، وهو الجد الثاني عشر للملك عبد العزيز بن عبدالرحمن آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية.

 

وحكم الأمير مانع المريدي وأبناؤه وأحفاده الدرعية التي أصبحت مركزاً حضارياً.

 

وتميزت الدرعية بموقعها الجغرافي، لأنها منطقة تحتوى بتنوع الطرق التجارية، ما بين الشمال والجنوب فى الجزيرة العربية، وأسهم ذلك في تعزيز حركة التجارة فيها وفي المناطق المجاورة.

 

الدولة السعودية الأولى

 

وشهدت الدولة السعودية الأولى تنظيم الموارد الاقتصادية، والتفكير في المستقبل، حيث كان الإمام محمد بن سعود يحب الخلوة والتأمل والتفكر.

 

كما تم في هذا العهد بناء حي جديد في "سمحان" وهو حي "لطرفية" والانتقال إليه بعد أن كان حي غصيبة هو مركز الحكم لفترة طويلة.

 

وخلال عهد الإمام محمد بن سعود ومن بعده من الأئمة أصبحت مدينة الدرعية عاصمة لدولة مترامية الأطراف، ومصدر جذب اقتصادي واجتماعي وفكري وثقافي، وتحتضن على ترابها معالم أثرية عريقة مثل:  حي غصيبة التاريخي، ومنطقة سمحان، وحي الطريف .

 

الدولة السعودية الثانية

 

انتهت الدولة السعودية الأولى وبعد انتهائها بسبع سنوات تمكن الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود عام 1240هـ/1824م، من استعادتها وتأسيس الدولة السعودية الثانية، واستمرت دولته الثانية إلى عام 1309هـ/1891م.

 

ووحد الإمام تركي معظم أجزاء شبه الجزيرة العربية في مدة قصيرة، سائرا على نهج الدولة السعودية الأولى ودستورها، الذى كان يهتم  بحفظ الأمن والتعليم والعدل والقضاء على الفرقة والتناحر، وظلت الدولة تحكم المنطقة حتى عام 1309هــ 1891م.

 

إعادة تأسيس الدولة السعودية الثالثة

 

وفي (5 شوال 1319 هـ / 15 يناير 1902م) أسس الملك عبد العزيز آل سعود الدولة السعودية الثالثة،  بعد  حدوث فراغ سياسي، وانتشار فوضى كبيرة جدا في وسط شبه الجزيرة العربية، استمر قرابة عشر سنوات.

 

وتمكن الملك عبد العزيز آل سعود في الخامس من شهر شوال عام 1319هـ / الخامس عشر من يناير 1902م من إعادة تأسيس الدولة السعودية الثالثة ووحدها باسم المملكة العربية السعودية، وظل أبناؤه الملوك على نفس المنهج  في تعزيز المملكة ووحدتها.