رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

مدن الجيل الرابع ثورة عمرانية لمواجهة التكدس

أخبار وتقارير

الخميس, 08 ديسمبر 2022 15:08
مدن الجيل الرابع ثورة عمرانية لمواجهة التكدسالرئيس السيسي
كتبت- سارة حسام الدين

 يواجه الساحة المصرية أزمة وصفها الخبر بـ"كارثة منذرة" وغول يلتهم الموارد فيما يعرف بـ"الزيادة السكانية"، والذي تواجهه الحكومة المصرية ببناء المدن الجديدة لاستيعاب التكدس بحلول عمرانية.

 

اقرأ أيضًا.. بالصور.. مدن الجيل الرابع خطوة تاريخية نحو مستقبل أفضل


ولعل من أبرز تلك المدن "مدينة المنصورة" إحدى المدن الأربع الكبرى من الجيل الرابع، والتي بدأ إنشاؤها عام 2014، واكتملت المرحلة الأولى منها بعد عمل دام 8 سنوات.
ولعل  الهدف من بناء مدن الجيل الرابع ليست الرفاهية وإنما المساعدة فى توزيع الزيادة السكانية الكبيرة، ومضاعفة المعمور المصرى بدلا من التكدس الكبير على الوادى والدلتا، إلى جانب وضع مصر على خريطة الاستثمارات العالمية.


 مدينة المنصورة الجديدة

مدينة المنصورة
مدينة المنصورة الجديدة واحدة من مدن الجيل الرابع ذات المواصفات العالمية، والتي تنفرد بتصميمات وطرق لا مثيل لها.
 و بذلت مصر جهود عظيمة في إنشاء تلك المدينة وتعزيزها وجعلها متكاملة، بحيث توفر كافة المرافق والخدمات بها. وفي الوقت الحالي تم إطلاق أكثر من مشروع سكني وسياحي في مدينة المنصورة الجديدة، بعضها تم افتتاحه والبعض الآخر قيد الإنشاء. 
ويتكون مشروع مدينة المنصورة الجديدة من 4 مراحل متتالية، تم الإنتهاء من المرحلة الأولى منها، ومنها:
- 5 مشروعات سكنية، والذي يشمل الإسكان الفاخر، الإسكان المتوسط، الإسكان الاجتماعي، الفيلات، والأبراج السكنية.
- مشروعين سياحيين، وهما كورنيش المنصورة ومارينا اليخوت.
-65  مشروعاً خدمياً، كجامعة المنصورة الجديدة والكنيسة الإنجيلية، فضلاً عن المدينة الطبية.
- 3 مشاريع بنية تحتية في المدينة الجديدة للمنصورة، ومنها محطة تحلية مياه البحر ومحولات الكهرباء.

 

مدينة العلمين الجديدة

مدينة العلمين
مدينة العلمين الجديدة هي أول مدينة مليونية فى الساحل الشمالى، وتعتبر إحدى مدن الجيل الرابع. وتتشابه المدينة مع العاصمة الإدارية الجديدة فى ضخامة المشروعات العالمية التي ستقام عليها بأفضل المدن السياحية فى مصر؛ حيث تشمل مراكز تجارية عالمية وأبراج سكنية وسياحية.
تبلغ مساحة المدينة حوالي 48 ألف فدان بعمق أكثر من 60 كم جنوب الشريط الساحلى ومخطط للمدينة أن تستوعب أكثر من 3 ملايين نسمة.
يعد مشروع مدينة العلمين الجديدة فرصة للتغلب على التكدس السكانى فى مصر عن طريق الاستفادة من الساحل الشمالى كوجهة سكنية فضلاً عن جذبها للسياحة طوال السنة.

 

مدينة شرق بورسعيد


مدينة شرق بورسعيد والمعروفة بـ"بور سعيد الجديدة" هي أول مدينة مليونية في سيناء، تم إنشاؤها في الأونة الأخيرة بهدف تخفيف الكثافة السكانية عن المناطق المزدحمة بالسكان، وتوفير 185 ألف فرصة عمل دائمة للشباب، كما أنها تهدف الى مواكبة الحداثة في النظم الالكترونية المتطورة بالخدمات المقدمة للسكان.
تقع بورسعيد الجديدة بمنطقة شرق بورسعيد على حدود محافظة شمال سيناء، بطول 35 كليو على البحر المتوسط، ويحدها غربا مشروع تنمية منطقة قناة السويس ومدينة بورسعيد، ويقع جنوب المدينة نطاق زراعي بمساحة 50 ألف فدان وتمر بها ترعة السلام.

 

مدينة الجلالة


مدينة الجلالة هي أحد المشروعات التنموية القومية المصرية،  و يشرف على تنفيذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بمعاونة القطاع المدني وهي مدينة مخططة في شمال شرق مصر. تقع على هضبة الجلالة الشمالية على الجانب الغربي من خليج السويس.
تضم المدينة مساكن فاخرة ومتوسطة الدخل ومنتجعات سياحية وفنادق وحديقة مائية ومصنع للأسمدة الفوسفاتية. في سبتمبر 2020 ، قبلت جامعة الجلالة طلابها الأوائل ، كونها من أوائل الجامعات في مصر التي تتبع نموذج الجامعات الأهلية.
 وستضم المدينة أيضًا أول قرية أولمبية في مصر. بدأ بناء المدينة في عام 2015 وسيتم تنفيذه على 3 مراحل، في عام 2017 ، تم افتتاح طريق الجلالة بطول 82 كيلومترًا ، بدءًا من طريق العين السخنة ، وانتهاءً بالقرب من الزعفرانة ، ليربط المدينة بالعاصمة ومدن أخرى على ساحل البحر الأحمر.