رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

استقرار الأحوال الجوية حتى منتصف ديسمبر

أخبار وتقارير

الأحد, 04 ديسمبر 2022 10:22
استقرار الأحوال الجوية حتى منتصف ديسمبرالطقس
كتبت- ميادة الشامي

 تشهد البلاد خلال هذه الفترة حالة من الاستقرار في الأحوال الجوية، على الرغم من أننا في فصل الخريف الذي يتسم بالتقلبات الجوية الحادة والسريعة، فتارة نرى ارتفاعًا في درجات الحرارة وانخفاض الحرارة مرة أخرى، وسقوطًا للأمطار والرياح الشديدة.

 

اقرأ أيضًا.. حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة اليوم الأحد

وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن صور الأقمار الصناعية تشير إلى أن هناك استقرارًا في الأحوال الجوية حتى منتصف الشهر الجاري، ويرجع ذلك إلى سيطرة المرتفعات الجوية السطحية والعلوية، إذ يمتد المرتفع السيبيري على شرق ووسط أوروبا وشمال آسيا وشبه الجزيرة العربية وشمال أفريقيا، حيث تسود أجواء مستقرة على المناطق كافة.

مرتفع
وأضافت الهيئة، أن عادة ما يغطي المرتفع السيبيري مساحات شاسعة من آسيا حتى أوروبا الغربية وفي هذه الأوقات يؤثر بطقس شديد البرودة وفي بعض الأوقات تكتسي وسط أوروبا بالثلوج ولكن حين يمتد إلى شمال أفريقيا ويعبر البحر المتوسط يحدث تعديل لهذه الكتلة الباردة وتكون درجة الحرارة معتدلة حسب الموقع الجغرافي لكل دولة؛ ولكن تكون الأجواء ليلًا باردة والإحساس بدرجة الحرارة أقل من المعتا، ولكن إذا امتد أثر

المرتفع السيبيري إلى الشتاء فتكون الليالي شديدة البرودة ويتكون الضباب في الصباح الباكر وكلما زادت قيم الضغط كلما زاد استقراره.

 

وأكدت الهيئة، أن مصر تشهد حالة من الاستقرار يرجع هذا إلى امتداد المرتفع السيبيري على المؤثر خلال هذه الفترة، بالتالي تكون الأجواء مستقرة خلال ساعات النهار والإحساس بالحرارة أقل خلال ساعات الليل ليكون الطقس مائلًا للبرودة وفرص تكون الشبورة على شمال البلاد كبيرة في الأماكن الرطبة والقريبة للمسطحات المائية.

 

وأوضحت، أن الطقس السائد مائل للبرودة في الصباح الباكر وهناك فرص لتكون الشبورة المائية على الطرق الزراعية والقريبة من المسطحات المائية والمؤدية من وإلى القاهرة وهدوء في سرعات الرياح على الأنحاء كافة تنشط فقط على خليج السويس.

 

طالع المزيد من الاخبار على alwafd.news