رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

حاور رئيس سابق و5 وزراء داخلية.. 89 عامًا تسرد تاريخ الإعلامى مفيد فوزي

أخبار وتقارير

الأحد, 04 ديسمبر 2022 10:02
حاور رئيس سابق و5 وزراء داخلية.. 89 عامًا تسرد تاريخ الإعلامى مفيد فوزيالإعلامى مفيد فوزي
كتب -أحمد عبدالله

صاحب تاريخ عريق في العمل الإعلامي والصحفي، قدم عشرات البرامج منذ ظهوره الإعلامي، وتحديدا داخل أروقة ماسبيرو، حيث اشتهر  الإعلامى مفيد فوزي الذي رحل عن عالمنا اليوم ، ببرامجه الحوارية الجريئة، وأسلوبه الخاص في إجراء المقابلات التلفزيونية.

 

اقرأ أيضا:- وفاة الكاتب الكبير مفيد فوزي عن عمر ناهز 89 عام

 

وتوفى الكاتب الصحفي الكبير مفيد فوزي، قبل قليل بعد صراع طويل مع المرض، وخضوعه لإجراء عملية جراحية في القنوات المرارية عن عمر ناهز الـ 89 عاما.

 

وفاة مفيد فوزي 

 

وقبل وفاته كانت قد ساءت حالته الصحية، حيث تم نقله إلى أحد المستشفيات خلال الأيام الماضية، وذللك خضوع مفيد فوزي لعملية جراحية عبارة عن تركيب قسطرة ودعامة في القنوات المرارية.

 

أزمة نفسية كبيرة

وكان مفيد فوزي مر بأزمة نفسية كبيرة في الفترة الماضية بعد وفاة اثنين من أقرب أصدقائه، وهما الفنان سمير صبري، والكاتب الصحفي صلاح منتصر.

وقال مفيد فوزي في مداخله هاتفية سابقة، إنه يعاني من آلام شديدة منذ فترة بسبب القنوات المرارية، الأمر الذي يتطلب إجراء عملية توسيع لها.

 

تاريخ مفيد فوزى 

ولد في 19 يونيو عام 1933 م، بمحافظة بني سويف، حيث شجعته والدته السيدة مريم فرج وكانت ربة منزل على تنمية موهبته الصحفية منذ الصغر.

 

مشواره التعليمى

وتخرج في كلية الآداب بجامعة القاهرة قسم اللغة الإنجليزية عام 1959م، فيما تزوج من الإذاعية الراحلة آمال العمدة في الأول من مايو عام 1968م، وأنجب منها ابنته الكاتبة الصحفية حنان مفيد فوزي.

 

التحقيقات المتنوعة

حرص عالم الصحافة والتلفزيون على عمل التحقيقات المتنوعة، والحوارات الناجحة، مع أهم الشخصيات السياسية والأدبية والفنية على مستوى العالم العربي خلال مسيرته المهنية.

 

تلفزة الصحافة

يعد أول من قدم فكرة "تلفزة الصحافة" أو "تصحيف التلفزيون" والذي سار على دربه فيما بعد العديد من برامج الصحافة التلفزيونية على شاشة التلفزيون.

 

المشوار الصحفي

فيما تتلمذ على يد الكاتب الكبير أحمد بهاء الدين في بداية مشواره الصحفي بمجلة "صباح الخير"، وعمل بالعديد من المجلات والصحف الكبرى من أهمها، مجلة الإذاعة والتلفزيون، أخبار اليوم، روز اليوسف، صباح الخير، المصري اليوم، العالم اليوم، وغيرها.

 

 ساهم في إعداد الكثير من البرامج الإذاعية أهمها: "فوازير رمضان" مع آمال فهمي لمدة

10 سنوات، "أوافق.. أمتنع" تقديم سناء منصور، "فنجان شاي" تقديم سامية صادق، كما قدم حلقات إذاعية في إذاعة الشرق الأوسط، منها: "ضيف في ليلة صيف"، "خواطر على الهوا" في برنامج ألوان مع مديحه نجيب، "أين هم الآن"، "نجوم الشر".

 

 الحوارات السياسية الجريئة

وتميز بالعديد من الحوارات السياسية التي أجراها ومن أهمها حواره مع الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك 4 مرات.

ويعتبر من المحاورين القلائل الذين أجروا حوارات مع جميع وزراء الداخلية بداية من: حسن أبو باشا، وأحمد رشدي، وزكي بدر، حسن الألفي، وحتى حبيب العادلي، والعديد من رؤساء الوزارات في مصر، أهمهم: عاطف عبيد، كمال حسن علي، وعلي لطفي، وكمال الجنزوري، وأحمد نظيف.

 

حديث المدينة

 اقترن اسمه ببرنامج "حديث المدينة" الذي بدأه في 13 مارس عام 1998م بترشيح من صفوت الشريف وزير الإعلام آنذاك، وكان ذلك لمواكبة فكرة برنامج ناجح في لندن بعنوان "Talk of the town"، ويعد برنامج "حديث المدينة" من أوائل البرامج التي خرجت فيها كاميرات التليفزيون إلى الشارع المصري.

 

الكتب 

 أصدر الكثير من الكتب ومن أهمها: "كندا حلم المهاجرين"، "جواز سفر إنسان.. رحلات صحفية"، "نادية عابد.. مجموعة مقالات"، "حوار مع سعاد الصباح"، "أطول قصيدة اعتراف مع نزار قباني"، "هيكل الآخر"، "أسماء لامعة"، "رومانسيات في زمن الجفاف"، "صديقي الموعود بالعذاب والنجاح.. عن قصة حياة العندليب"، "الغالي بطرس غالي"، "كلام مفيد"، "هؤلاء حاورتهم"، "نصيبي من الحياة.. مذكرات" عام 2013م.