عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وفاة صينية بإنفلونزا الطيور.. الحالة الأولى منذ عام 2015

إنفلونزا الطيور
إنفلونزا الطيور

 حالة عالمية منفردة لم تحدث منذ عام 2015، توفيت سيدة صينية بعد إصابتها بإنفلونزا الطيور(H5N1)، في مقاطعة جوانجكسي في هونغ كونغ.

 

 

 اقرأ أيضًا: حقيقة ظهور فيروس إنفلونزا الطيور في مصر

 

 بدأت أعراض الإصابة على السيدة، في 22 سبتمبر، وكشف مركز هونغ كونغ للحماية الصحية، أنه تم نقلها إلى المستشفى بعد 3 أيام، ولكنها توفيت في 18 أكتوبر، وكانت المرأة تتعامل مع دواجن حية قبل إصابتها بالمرض.

 

 ولم يحدد المركز أية فصيلة (H5N1) تسببت في إصابتها، لكن غالبًا ما تكون الإصابات البشرية التي تنطوي على الفصيلة الآسيوية شديدة أو مميتة، بينما سلالة أوراسيا، التي انتشرت على مدى السنوات الماضية إلى الدواجن في الكثير من مناطق العالم وأصابت البشر كانت خفيفة، ولم يصل الأمر إلى وفاة البشر، وذلك حسب مركز أبحاث وسياسات الأمراض المعدية بجامعة مينيسوتا، الذي نشر تقريرًا للتعليق على حالة الإصابة.

 

 بلغ إجمالي الإصابات بفيروس (H5N1) منذ اكتشافه 865 حالة، وفق منظمة الصحة

العالمية، توفى منها 456 حالة، وحالة وفاة السيدة في هونغ كونغ، هى الإصابة الرابعة خلال عام 2022، وأول حالة وفاة خلال العام، وسجلت الوفاة الأولى عام 2015.

 

 قبل ظهور هذه الحالة تم الإبلاغ عن ثلاث إصابات خلال عام 2022، 2 في إسبانيا، والأخرى في الولايات المتحدة، وسط أسوأ التفشيات لسلالة إنفلونزا الطيور (H5N1)، التي ظهرت للمرة الأولى في الصين عام 1996.

 

 من الممكن أن تنتشر السلالة عبر أسراب كاملة من الطيور الداجنة في غضون أيام، عن طريق فضلات الطيور ولعابها، أو من خلال الأعلاف والمياه الملوثة، وتصيب البشر في حالة الاتصال الوثيق بالطيور المصابة.