رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خطورة تناول المضادات الحيوية من دون استشارة الطبيب

المضادات الحيوية
المضادات الحيوية

 تحذيرات عديدة أطلقتها وزارة الصحة بشأن مخاطر الافراط فى تناول المضادات الحيوية، إذ إن هناك قدرة للبكتيريا بأن تكون مقاومة لهذا المضاد ولا يؤثر على البكتيريا الموجودة بسبب فرط الاستخدام.

 

 

اقرأ أيضًا:- الإسكندرية تشهد أولى المعسكرات التدريبية لمشروع "مودة"

 

ومن جانبه كشف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، تفاصيل إطلاق الاستراتيجية الوطنية لترشيد استخدام المضادات الحيوية، مؤكدًا أن المضادات الحيوية إذا تم استخدمها بشكل غير مبرر وبدون الرجوع إلى الوصفات الطبية سيؤدي ذلك إلى خلق بكتيريا مضادة للمضادات الحيوية. 

 

وأضاف أنه كان لا بد من أن تقوم الدولة المصرية بعمل خطط واضحة للوصول إلى استخدام طبي مبرر ومبني على دليل للمضادات الحيوية، موضحًا أن الاستخدام غير المبرر وغير الآمن للمضادات الحيوية يؤدي إلى وجود حالات وفيات تزيد على الـ10 ملايين حالة على المستوى العالمي بحلول عام 2050.

 

فيما سرد الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، مخاطر تناول المضادات الحيوية لعلاج الفيروس المخلوي التنفسى، مؤكدًا أنه

سيتم التعامل مع درجات الحرارة من خلال الكمادات وخوافض الحرارة باستثناء الأسبرين، محذرًا من تناول الأسبرين مع العدوى الفيروسية حيث يسبب مشاكل صحية في المخ والكبد.

وتعتبر المضادات الحيوية، عقاقير مضادة للبكتيريا فقط وليس الفيروسات، وليس لها علاقة بعلاج الفيروس، إضافة إلى أن 95% من نزلات البرد فيروسية، ومما يضعف دور المضادات الحيويةفي علاجها.

 

ويعتقد الكثير من المواطنين، أن الجسم لن يتعافى من ارتفاع درجة حرارته إلا في حالة تناول المضادات الحيوية، في وقت أن ارتفاع درجة حرارة الجسم بمثابة إنذار جيد من الجهاز المناعي، إذ إنها تنشط الدورة الدموية وتجعل الجسم يكافح الفيروسات بصورة أفضل.