رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الإفتاء: الأصل في الخلافات الزوجية عدم الحكي والتجسس بين الزوجين حرام

الدكتور عمرو الورداني
الدكتور عمرو الورداني أمين الفتوى بدار الإفتاء

قال الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن الأصل في الخلافات الزوجية عدم الحكي بما يحدث في البيت خارج الأسرة، وإدخال طرف ثالث في كل الخلافات يضيع مهارة الحوار ويدرب الناس على وجود البديل وإن في حد بديل للزوج والزوجة.

أقرأ أيضًا: حلال أم حرام؟.. قائمة المنقولات الزوجية بين العرف ورأي الدين

وتابع "الورداني"، في تصريحات متلفزة، "وجود طرف ثالث في الخلافات الزوجية بشكل دائم يؤدي لخرق للحياة الزوجية وممكن يتحول إلى حرق للحياة الزوجية، والأصل مفيش حاجة تتحكي برة الأسرة والحكي برة الأسرة مشكلة".

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء، أن التجسس بين الزوجين حرام على الطرفين ولا يصح أن يعمله أي طرف من الزوجين، مشيرًا إلى: "ماينفعش حد من الزوج ولا الزوجة يفتش في تليفون الطرف الآخر والتعامل مع أسرار البيوت من أهم الأشياء".

في سياق متصل، قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن من قواعد الشريعة الإسلامية المُستقرّة

أن عادة الناس معتبرة إذا لم تخالف الشرع الشريف، ومن ذلك كتابة قائمة منقولات للزوجة على الزوج في العديد من المجتمعات.

وأوضح المركز، أنه ما دام أن مردّ القائمة للعُرف الذي لم يخالف الشرع؛ فلا حرج في الأخذ بها أو تركها بحسب ما يتراضى الزوج وولي الزوجة، وهذا لا يتنافى مع ثبوت حق الصداق للمرأة، والاتفاق عليه، كما تم بيانه.

وأكد الأزهر للفتوى، أنه لا يجوز التلاعب في بنود القائمة أو إجراءاتها بعد التراضي عليها، ولا يجوز استخدامها كوسيلة ضغط لتنازل طرف عن حقوقه أو إلحاق الضرر به.

 للمزيد من الأخبار طالع alwafd news