رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

الذكرى الخامسة لحادث الروضة.. 305 شهداء قتلوا أثناء صلاة الجمعة

أخبار وتقارير

الخميس, 24 نوفمبر 2022 15:45
الذكرى الخامسة لحادث الروضة.. 305 شهداء قتلوا أثناء صلاة الجمعةحادث مسجد الروضة
كتبت- سارة حسام الدين

 يصادف اليوم الذكرى الخامسة على الحادث الإرهابي الذى أطاح بالعديد من الأبرياء بمسجد الروضة في شمال سيناء، بعام 2017، وأسفر عن استشهاد 305 و128 مصابًا.

 

اقرأ أيضًا.. شاهد.. فيديو جديد لهروب الناجين من حادث الروضة الإرهابي


بدأت الواقعة حين انفجرت عبوتين ناسفتين المصلون بمسجد الروضة في 24 نوفمبر عام 2017 ، وتحديدًا فى الساعة الثانية عشر، بعدها قام مجموعة من المثلمين من الإرهاب الأسود بالهجوم على مسجد الروضة في العريش، وذلك أثناء قيام حوالي 400 مصل بأداء الصلاة.


أحداث الواقعة


البداية كانت بانفجار عبوتين ناسفتين داخل المسجد، ثم استهدفت المجموعة الإرهابية بعد ذلك المصلين من خلال قذائف صاروخية من نوع آر بي جي، وعندما فر باقي المصلين خارج المسجد قامت الجماعة المسلحة باستهدافهم مجددًا.


ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل أستهدف الإرهاب من منفذو الهجوم على استهداف سيارات الإسعاف التي كانت تنقل المصابين.


وعقب الحادث مباشرة أعلنت رئاسة الجمهورية، حالة الحداد 3 أيام على شهداء الحادث الإرهابي وعقد الرئيس عبدالفتاح

السيسي اجتماعًا طارئًا باللجنة الأمنية المصغرة؛ لبحث تداعيات الحادث وتضم اللجنة وزيري الدفاع والداخلية ورئيس المخابرات العامة ورئيس المخابرات الحربية.


الحادث بعيون الإعلام الدولي


وبطبيعة الحال كان للحادث أصداء دولية، حيث وصفت صحيفة الجارديان البريطانية، الهجوم الإرهابي حينها بأحد أعنف الهجمات في تاريخ مصر الحديث.


 كما وصفت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية الحادث بأنه الأكثر دموية ضد مدنيين، منذ أن أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي الحرب على الإرهاب.


فيما وصفت صحيفة دير شبيجل الألمانية، الحرب ضد الإرهاب التي تشنها مصر في شبه جزيرة سيناء تشهد أعنف حلقاتها منذ سنوات، وأن رئاسة الجمهورية أعلنت حالة الحداد 3 أيام على ضحايا الهجوم الإرهابي.