رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

الحكومة تستهدف مشاركة 21 جهة عالمية و 500 متحدث فى المؤتمر الاقتصادي

أخبار وتقارير

الأربعاء, 05 أكتوبر 2022 17:07
الحكومة تستهدف  مشاركة 21 جهة عالمية و 500 متحدث فى المؤتمر الاقتصاديالدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء
كتب - عبدالرحيم أبوشامة

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنه تقرر عقد المؤتمر الاقتصادي، خلال الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر الجاري، موضحا في تصريحات له، أن جدول الأعمال المقترح للموافقة على خارطة طريق للاقتصاد المصري، والبداية كانت بتكليف الرئيس السيسي للحكومة بتنفيذ المؤتمر بمشاركة جميع الخبراء والمتخصصين بالتوازي مع الحوار الوطني.

 

اقرأ أيضا.. رئيس الوزراء يبحث التعاون مع اليابان في مجال التعليم الفني

 

وأضاف مدبولي أن الدولة حريصة على شرح كل التحديات التي يواجهها الاقتصاد المصري، ومشاركة كل الخبراء والمتخصصين لوضع خارطة طريق من خلال وضع سياسات واضحة ومحددة، ودعوة المفكرين والخبراء والمعنيين بكل التوجهات.

 

وتابع "مدبولى": نستهدف مشاركة من 400 لـ500 مشارك من جهات دولية محلية ورؤساء اتحادات الغرف ومجالس التصدير ومجتمع رجال الأعمال ورؤساء الجامعات واللجان المعنية بمجلس النواب والشيوخ السفارات وغيرهم، بالإضافة إلى 21 جهة  ومحور يناقشه المؤتمر خلال 3 أيام.

 

وتناول رئيس الوزراء أجندة عمل أيام المؤتمر الثلاث حيث يشهد اليوم الأول عقد جلسة افتتاحية لتقديم لمحة عامة لمؤسرات أداء الاقتصاد المصري وبيان قدرة ومكرونة الاقتصاد على مواجهة الأزمات يتبعها جلسة ادري تتحدث عن رؤي وافكار كبار الاقتصاديين حول ماهية السياسات الاقتصادية الكلية المطلوبة من واقع أفضل الممارسات الدولية والاولوية الوطنية الحالية المطلوبة في ضوء رؤية مصر 2030.

 

ويتبعها جلسة عن السياسة المالية وحجم الدين وعلاقته بالاقتصاد يتبعها الجلسة الأخيرة وستتناول الحديث عن التضخم الذي يعاني العالم منه.

 

أما اليوم الثاني بعنوان "محور تمكين القطاع الخاص واقرار سياسة ملكية الدولة والتي أعلن عنها بعد 40 جلسة شارك فيها نحو 1000 خبير ومتخصص وستكون الوثيقة بمثابة دستور عمل أما الجلسة الثانية فستكون حول فرص للمؤسسات للحصول غلى قروض ميسرة من مؤسسات دولية ونفذنا هذا الكلام واتاحتا العديد من القروض لمؤسسات القطاع الخاص

يليها جلسة تعرض دور الصندوق السيادي للدولة ودورة في دعم النمو الاقتصادي وإدارة وتشغيل أصول الدولة والجلسة الأخيرة في هذا اليوم ستكون عن السياسات المالية للمؤسسات الغير المصرفية.

 

ويبدأ اليوم الثالث، بتحديد القطاعات التي يتكون منها الاقتصاد المصري وعلى مدار 3 ساعات تقريبًا تتناول عدد من الجلسات المتوازية متخصصة كل جلسة تعني بقطاع محدد مثل الطاقة الجديدة والمتجددة وهنا نتكلم مع القطاع الخاص لتعظيم الشراكة معه وهكذا باقي القطاعات مثل التطوير العقاري الزراعة واستصلاح الأراضي ومشروعات السياحة والطيران واخر جلسة ستكون لحافز الاستثمار 

 

وتابع رئيس مجلس الوزراء، أنه تم التوافق على إضافة قطاعي التعليم والصحة، في حين تكون الجلسة الأهم حول خارطة طريق لتطوير الصناعة المصرية وتعظيم الصادرات.

 

و ينتهي اليوم الأخير بجلسة ختامية يعرض فيها ما تم في الجلسات والتوصيات والاعلان عنها بمثابة خارطة طريق للدولة المصرية خلال الفترة المقبلة

واختتم الدكتور مصطفى مدبولي تصريحاته، قائلًا إنه من المقرر إطلاق موقع إلكتروني للمؤتمر اعتبارًا من غدٍ الخميس، لإتاحة الفرص أمام كل الشباب واللاعبين لطرح أفكارهم واتاحة الفرصة لهم للتعبير عن رؤاهم، مع إطلاق تطبيق على الهاتف المحمول حتى نستمع لأكبر قدر من الرؤية والأفكار.