رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

تفاصيل نشاط مركز البحوث الزراعية خلال شهر سبتمبر

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 04 أكتوبر 2022 09:37
تفاصيل نشاط مركز البحوث الزراعية خلال شهر سبتمبر
نغم هلال

استقبل المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف بالفرع الرئيسي وأفرع المركز بالمنافذ الجمركية والموانئ المختلفة خلال سبتمبر الماضي 652 شحنة إضافات أعلاف و228 شحنة أسمدة مستوردة وتم الفحص الظاهري لتلك الشحنات عن طريق مكاتب سحب العينات بالموانئ والمطارات. 
وقال الدكتور أحمد العكازي مدير المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف أنه قد تم الأفراج المؤقت عن هذه البضائع يوم سحب العينات مباشرة عملًا بتوجيهات وزير الزراعة السيد القصير بالعمل على عدم تكبيد المستوردين والمنتجين أية أعباء تنتج عن غرامات التأخير والأرضيات أو أي أعباء تؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع أو نقصها في تلك المرحلة الصعبة التي يمر بها العالم. 
وأكد مدير المركز أن العينات يبدأ العمل علي تحليلها بالمعامل المختصة فور استلامها وتصدر الشهادات بالمطابقة للمواصفات من عدمها فور الانتهاء من التحليل وذلك في غضون يوم أو يومين على حسب الطرق المرجعية للتحليل و التي تقرها وتراقبها هيئات الاعتماد الدولية تبعا لشهادة الاعتماد الدولي 17025.
وأصدر المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف شهادات تحليل لعدد 1041 عينة علف دواجن و336 عينة علف حيوان من أقسام الرقابة بمديريات الزراعة المختلفة بالمحافظات. 

كما أصدر المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف مع قطاع تنمية الثروة الحيوانية خلال أغسطس الماضي 218 تسجيلة إضافات أعلاف مستوردة و476 تسجيلة إضافات أعلاف وأعلاف كاملة محلية الصنع للتداول في السوق المصري، كما تلقي 247 طلب تسجيل جديد لمنتجات مستوردة و٤١٥ طلب تسجيل لمنتجات إضافات أعلاف وأعلاف كاملة محلية الصنع لعرضها علي لجنة مواصفات الأعلاف ومستشارين من المركز ومعهد بحوث الإنتاج الحيواني تمهيدا لإصدار شهادات التسجيل والتداول لتلك المنتجات. 

والجدير بالذكر أنه يلزم توافق تلك المنتجات للقرارات الوزارية وقرارات الاتحاد الأوروبي وهيئة الغذاء والدواء الأمريكية التي يتحراها المركز حرصا على سلامة المستهلك المصري وذلك بتوجيهات القيادة السياسية ووزير الزراعة السيد القصير والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية. 

هذا ويقوم المركز بتقديم خدمة التحاليل الكيماوية لمواد العلف لمحطات الخيول ومزارع التسمين وإنتاج الألبان الخاصة والباحثين والأفراد وبلغ عدد تلك التحاليل 1868 تحليلًا.
ومن ناحية أخري تم إصدار شهادات مطابقة للمواصفات الدولية لعدد 32 شحنة تصدير بعد موافقة قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة.

وكان القطاع قد كلف المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف بتحليل 239

عينة لتجارب تشغيل 85 خط إنتاج جديد لمصانع أعلاف وإضافات أعلاف لاستخراج تراخيص تشغيل لها من قبل قطاع الإنتاج الحيواني وتنمية الثروة الحيوانية.
وتلقي المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف بتعليمات من النيابة العامة عينات 10 قضايا مضبوطات لبضائع خاصة بإنتاج الأعلاف لبيان مدي مطابقتها للمواصفات من عدمه. 
عملا على ضبط الأسواق وحماية المستهلك تم خروج 16 لجنة تفتيش ومرور مفاجئ علي مصانع الأعلاف بالمحافظات المختلفة لعدد 31 مصنع وسحب 99 عينة لإجراء 731 تحليل لاختبار مدي مطابقتها للمواصفات.  
وعلي مستوي الإرشاد قامت الدكتورة لمياء حافظ والدكتور عصام حسن بفرع المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف بالإسكندرية بحضور لقاء مع وكيل وزارة الزراعة بالإسكندرية بخصوص مبادرة بناء الوعي الغذائي وتنمية الأسرة بالتعاون مع مديرية الزراعة بالإسكندرية ومركز الدعم الإعلامي ومديرية التضامن الاجتماعي والشباب والرياضة ومديرية الأوقاف والهيئة العامة للاستعلامات بهدف تدريب رائدات ريفيات على أنشطة الحفاظ على الصحة وعمل وجبات غذائية منخفضة التكاليف وإعادة تدوير الأغذية والأخذ بكل الاسباب لتحقيق الهدف الاستيراتيجي (تحسين التغذية) وقد تم عقد عدة لقاءات تمهيدية مع جمعية ارسم بسمة وجمعية الأمين وجمعية الصاعدة بالعامرية المتوقع تنفيذ المبادرة فيها وتتناول المبادرة عدة محاور لتنمية الأسرة ورعاية الفئات الأكثر احتياجًا وتنمية الريف.
واستقبل المركز خلال شهر أغسطس 37 متدربًا من زراعة عين شمس في ثلاث دورات تدريبية من الخمس عشرة برنامج تدريبي في التحاليل الكيماوية لمواد العلف والتكنولوجيا الحيوية وتحليل المياه.

للمزيد من الأخبار اضغط هنا