رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

الاحتفال بالمولد النبوى 2022.. شموع مغربية وشربات في مصر ومشبك بالأردن

أخبار وتقارير

الاثنين, 03 أكتوبر 2022 22:51
الاحتفال بالمولد النبوى 2022.. شموع مغربية وشربات في مصر ومشبك بالأردنمظاهر الاحتفال بالمولد النبوي
خاص الوفد

تتعدد وتختلف مظاهرالاحتفال بالمولد النبوى الشريف فى أنحاء العالم وخاصة فى البلاد العربية والاسلامية، وتتميز بأنها ذات طابع وميراث تاريخى توارثته منذ القدم، وتتميز مصر بصناعة حلوى المولد وتوزيع الشربات وإقامة الموائد وحفلات الإنشاد، أما أهل المغرب فيطلقون موكب الشموع، وفى الخليج العربى يقيمون الشعائر الدينية.

 

اقرأ أيضا.. مولد النبوي الشريف.. تعرف على ضوابط الاحتفال به

 

في السطور التالية أبرز مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف:

 

السعودية

تستعد المملكة العربية السعودية لبدء انطلاق فعاليات الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، ويتم منح العاملين بالدولة وجميع الهيئات والمؤسسات الخاصة، بما في ذلك المدارس والجامعات إجازة رسمية.

 

ووفقًا للتقويم الهجري 1444 سيكون موعد إجازة المولد النبوي يوم السبت الموافق الثامن من أكتوبر، الموافق 12 من ربيع الأول 1444، والتي ستكون الإجازة قبل الأخيرة في عام 2022 بالسعودية.

 

ومن أهم مظاهر الاحتفال بهذه المناسبة، تلاوة القرآن، وإحياء سنة نبينا ﷴ ﷺ، وتوزيع الحلوى للأطفال والحديث عن شيم وأخلاق نبينا الكريم.

 

مصر

الأحتفال فى مصر بالمولد النبوى وبأهل البيت له شكل أخر عن بقية دول العالم، حيث ينتظر الملايين موعد المولد النبوي الشريف لبدء الاحتفالات التي تبدأ بتوزيع الحلوى والشربات على المارة.

 

الغريب في الأمر أن نابليون بونابرت احتفل من قبل بالمولد النبوى أبان الحملة الفرنسية على مصر، ورأى أن المشاركة الفرنسية فى الاحتفال بالمولد النبوى من شأنها أن تمتص سخط المصريين، وترضى عواطفهم.

 

المغرب العربي

بالنسبة للمغرب فإن عادة إحياء هذه المناسبة تعود إلى عهد الموحدين الذين حكموا المغرب ما بين 500 و620هـ، وعملوا على تخصيص ذكرى المولد النبوي باحتفالات تليق بمقام النبي عليه الصلاة والسلام، وفي هذا الإطار ظهرت قصائد شعرية في مدح النبي وتعظيم قدره على لسان الكثير من الشعراء.

 

وتولع الخليفة الموحدي المرتضى بهذا الاحتفال، وأصبح «يقوم بليلة المولد خير قيام، ويفيض فيها الخير والإنعام".

 

في المغرب يتم إحياء هذه الذكرى بشكل متشابه بين مختلف مناطق المغرب مع خصوصيات واختلافات فيما بين المناطق المذكورة.

 

منذ حلول فاتح شهر ربيع الأول وإلى يوم ميلاد الرسول أي يوم الثاني عشر من نفس الشهر تنطلق الاحتفالات والطقوس التي دأب المغاربة على إحيائها تعظيما لمولد الرسول الكريم، حيث يقام يوميا بكل المساجد بعد صلاة المغرب دروس في السيرة النبوية وسير الصحابة وفضائل الرسول، ترافق هذه الدروس بأمداح نبوية وتواشيح دينية .

 

ويقام «حفل الميلودية» في البيوت من طرف بعض العائلات المحافظة والتي لها ارتباط بأوساط العلم والتصوف والمخزن أحيانا، وذلك محبة في الرسول الكريم ومن جهة ثانية هي مناسبة لتجمع الناس، يقام هذا الحفل ببيوت أحد الأعيان، ويفتتح بآيات من القرآن ثم تلاوة الأمداح والمواويل، وكذلك سرد شذرات من حياة الرسول 0صلى الله عليه وسلم).

 

وتتميز مدينة مكناس في احتفالاتها بالمولد، وهذا راجع بالأساس إلى كونها تحتضن ضريح أحد رجال الطرق الصوفية ويتعلق الأمر بالشيخ الهادي بن عيسى أو الشيخ الكامل شيخ الطريقة العيساوية والمتوفي سنة 1526م.

 

وفي مناطق الشاوية بالمغرب وهي من السهول الغنية ذات الطقوس الخاصة يتم الاحتفال بعيد المولد الذي يتميز بخصوصيات، على مستوى طعام الفطور، حيث تقدم وجبات البغرير والمسمن

للزوار وترافق طقوس العيد بالمنطقة إقامة حفل للتبرويدة أي ركوب الخيل أو الفروسية.

 

أما مدينة سلا المغربية التي تقع على ضفاف نهر أبي رقراق والتي نهلت من تراكم حضارات مختلفة من الرومان ومن الأندلس وغيرها تتفرد بإحياء هذه الذكرى بإقامة حفل مشهور أصبح صيته يدوي في مناطق المعمور، ويتعلق الأمر بـ«موكب الشموع».

 

السودان

تبدأ الاحتفالات بالمولد النبوي مع بداية شهر ربيع الأول وحتى يوم الثاني عشر، وفي مدينة أم درمان وتحديدًا منطقة الخليفة تقام الشوادر والخيام لبيع الحلوى وأشهرها "السمسمية"، فضلًا عن مجالس الذكر والإنشاد الديني وتقديم الطعام للمحتفلين ومن أشهر الأكلات في هذه المناسبة "الثريد".

 

الجزائر

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف يمثل هوية الشعب الجزائري، حيث يبدأ الاحتفال به فور غروب الشمس، إذا تقوم العائلات بطهي الأكلات الجزائرية مثل الرشتة والشخشوخة والتريدة، وتتجمع الأسر ليلا لاحتساء الشاي وأكل الحلوى كأحد طقوس هذه المناسبة وسط نور الشموع وعبق العنبر الذي لا يكاد يخلو منه أي بيت جزائري في هذا العيد.

 

وتعتبر مدينة مستغانم مركز الاحتفالات بذكرى المولد النبوي في الجزائر، حيث تشهد أكبر تجمع للطرق الصوفية.

 

الأردن

مع بداية شهر ربيع الأول تتزين المساجد بالأنوار الخارجية وتعقد دروس السيرة النبوية وحلقات الذكر والأبتهالات، بالإضافة لجمع الصدقات والقيام بالأعمال الخيرية، ويعتبر "المشبك" الحلوى الأشهر التي يتم توزيعها خلال الأحتفال بذكرى مولد الرسول الكريم.

 

فلسطين

تنتشر الأعلام والزينة في مدينة نابلس للاحتفال بتلك المناسبة وتخرج فرق الإنشاد بزي خاص ومميز إلى الشوارع تردد الأناشيد والأبتهالات لمدح المصطفى بمشاركة الأطفال، وخلال الاحتفالات يوزع التجار الحلوى على المارة في الشارع.

 

ماليزيا

يتم الاحتفال بالمولد النبوي عادة بمهرجان هائل تتخلله المواكب الضخمة في الشوارع، وتتزين فيه المنازل والمساجد.

 

باكستان

تقام الاحتفالات بذكرى مولد النبي في المدن الباكستانية، من خلال العزف وخروج مسيرات بالشوارع تهتف بالشعارات والأناشيد الدينية وتعليق الزينات، فضلًا عن توزيع الطعام على الفقراء والمساكين.

 

الإمارات والكويت 

كما تتخذ دولتي الإمارات والكويت مناسبة المولد النبوي الشريف أجازة رسمية في البلاد، علاوة على تنظيم الاحتفالات لأحياء ذكرى مولد النبي وتلاوة القرآن الكريم والأناشيد الدينية.