رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

عقوبة الإهمال الوظيفي.. بعد حادثة مدرسة المعتمدية

أخبار وتقارير

الاثنين, 03 أكتوبر 2022 13:36
عقوبة الإهمال الوظيفي.. بعد حادثة مدرسة المعتمديةحادثة مدرسة المعتمدية
كتب- رامي البنا:

بعد الحادثة المأساوية لطلاب مدرسة المعتمدية، حيث سقطت سلالم ودرابزين المدرسة على الطلاب ما أسفر عن وفاة طالبة بسبب تدافعهم متجهين إلى فصولهم في أول يوم دراسي، إذ أن قانون العقومات نص على عقوبة الإخلال بمهام الوظيفة العامة أو الإهمال الوظيفي الذي يتسبب في أضرار جسيمة.

 

اقرأ أيضًا.. إحالة المسؤولين عن واقعة مدرسة المعتمدية للمسائلة القانونية

 

نصت المادة 116 على كل موظف عام كان مسؤولًا عن توزيع سلعة أو عهد إليه بتوزيعها وفقًا لنظام معين فأخل عمدًا بنظام توزيعها يعاقب بالحبس، وتكون العقوبة السجن إذا كانت السلعة متعلقة بقوت الشعب أو احتياجاته أو إذا وقعت الجريمة في زمن حرب.

 

كما نصت المادة 116 مكرر على كل موظف عام أضر عمدًا بأموال أو مصالح الجهة التي يعمل بها أو يتصل بها بحكم عمله أو بأموال الغير أو مصالحهم المعهود بها إلى تلك الجهة يعاقب بالسجن المشدد.

 

فإذا كان الضرر الذي ترتب على فعله غير جسيم جاز الحكم

عليه بالسجن.

 

وأضافت المادة ذاتها أن كل موظف عام تسبب بخطئه في إلحاق ضرر جسيم بأموال أو مصالح الجهة التي يعمل بها أو يتصل بها بحكم وظيفته أو بأموال الغير أو مصالحهم المعهود بها إلى تلك الجهة بأن كان ذلك ناشئًا عن إهمال في أداء وظيفته أو عن إخلال بواجباتها أو عن إساءة استعمال السلطة، يعاقب بالحبس وبغرامة لا تجاوز خمسمائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

 

وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على ست سنوات وغرامة لا تجاوز ألف جنيه إذا ترتب على الجريمة أضرار بمركز البلاد الاقتصادي أو بمصلحة قومية لها.