رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ظواهر فلكية خلال شهر أكتوبر الجاري

الظواهر الفلكية
الظواهر الفلكية

 كشف الدكتور أشرف تادروس، عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي" الفيس بوك"، أهم الظواهر الفلكية التي يشهدها العالم خلال شهر أكتوبر الجاري، مؤكدًا أن جميع مشاهدات الظواهر الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض باستثناء الظواهر النهارية، مثل كسوف الشمس، أو مرور كوكب عطارد أو الزهرة أمام قرص الشمس حيث إن النظر إلى الشمس بالعين المجردة عمومًا يضر العين كثيرًا.

 

اقرأ أيضًا..(فيديو) البحوث الفلكية يكشف أبرز الظواهر في سماء مصر حتى نهاية يوليو الجاري

 وأشار تادروس إلى أن باقي الظواهر الفلكية تحدث ليلًا أثناء غياب الشمس ومشاهدتها ممتعة ويحبها الهواة لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

ظواهر

وترصد"بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي أهم الظواهر الفلكية لشهر أكتوبر في سطور: 
 القمر و زحل:
 يقترن القمر مع كوكب زحل (لؤلؤة المجموعة الشمسية) عند دخول الليل وحتى غروبهما الساعة 1:40 تقريبا بعد منتصف الليل يوم 5 أكتوبر .
زخة شهب التنين:
  وهي زخة شهابية صغيرة يبلغ عدد الشهب فيها حوالي 10 شهب في الساعة.. تحدث هذه الظاهرة نتيجة دخول الأرض في مخلفات غبار مذنب Giacobini-Zinner (الذي تم اكتشافه عام 1900) التي تدخل الغلاف الجوي الأرضي وتحترق فيه في صورة شهب يوم 7 أكتوبر.

وتعتبر شهب التنين غير تقليدية حيث يكون أفضل وقت لمشاهدتها قبل منتصف الليل وليس بعده كما يحدث في معظم الزخات الشهابية الأخرى ، إذ سيحجب القمر التربيع الأول الكثير من الشهب الخافتة هذا العام.

وأفضل وقت للمشاهدة سيكون عند دخول الليل من مكان مظلم تماما بعيدا عن أضواء المدينة حيث تشاهد الشهب كما لو كانت آتية من كوكبة دراكون (التنين) وهو سبب تسميتها ، ولكن يمكن أن تظهر الشهب في أي مكان أخر في السماء.
 عطارد في أطول استطالة:
 يصل كوكب عطارد إلى أقصى استطالة له تبلغ 18 درجة من الشمس يوم 8 أكتوبر وهو أفضل وقت لمشاهدة عطارد وتصويره لأنه سيكون في أعلى نقطة له فوق الأفق في سماء الصباح الباكر قبل شروق الشمس مباشرة.

ويمكن رؤيته باتجاة الشرق الساعة 4:40 صباحًا قبل أن يشتد الشفق الصباحي إلى أن يختفي مع شروق الشمس.
 كما يقترن القمر مع كوكب المشتري (عملاق المجموعة الشمسية) عند دخول الليل في هذا اليوم وحتى غروبهما قبل شروق شمس اليوم التالي الساعة 5:15 صباحًا تقريبًا.
 اكتمال القمر (بدر ربيع الأول):
 يبدو لنا القمر كما لو كان بدرًا في الفترة من 8 إلى 10 أكتوبر حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة قرص القمر بالكامل في هذه الفترة دون أجهزة.

أما ذروة البدر الكامل فستكون في 9 أكتوبر حيث يكتمل قرص القمر تمامُا ويبلغ لمعانه 99.9%، ويُعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم قمر الصيد وتخزين المؤن.

 كما يُعرف أيضًا بقمر السفر والرحيل، ووقت اكتمال القمر هو أفضل وقت في الشهر لرصد التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.


القمر وبلاييدس:
 يقترن القمر مع الحشد النجمي Pleiades الاخوات السبع (الثريا) في برج الثور عند شروقهما الساعة 7:40 مساءًا تقريبًا ويظلا بالسماء حتى ظهور الشفق الصباحي فجر اليوم التالي يوم 12 أكتوبر.

ظاهرة
 القمر والمريخ:
 يقترن القمر مع كوكب المريخ عند شروقهما الساعة 9:05 مساءً تقريبًا في ذلك اليوم، حيث نراهما متجاوران في السماء طوال الليل وحتى ظهور الشفق الصباحي فجر اليوم التالي يوم 15 أكتوبر.

القمر و بولوكس:
 يقترن القمر مع النجم

بولوكس في برج الجوزاء التوأمان عند شروقهما الساعة 11:15 مساءًا تقريبًا حيث نراهما متجاوران في السماء طوال الليل وحتى ظهور الشفق الصباحي فجر اليوم التالي يوم 17 أكتوبر.
زخة شهب الجباريات:
وهي من الزخات الشهابية المتوسطة حيث يصل عدد الشهب فيها إلى 20 شهابا في الساعة عند الذروة، حيث تأتي شهب الجباريات نتيجة دخول الأرض في مخلفات غبار مذنب Halley ، التي تدخل الغلاف الجوي الأرضي وتحترق فيه في صورة شهب يوم 21 أكتوبر.

وفي هذه الظاهرة يكون هلال القمر الرقيق فرصة لترك السماء مظلمة هذا العام مما يبشر برؤية عدد كبير من الشهب الخافت أيضًا.

وتعتبر أفضل مشاهدة ستكون من مكان مظلم تمامًا بعيدًا عن ضوء المدينة بعد منتصف الليل .. تسقط الشهب كما لو كانت آتية من كوكبة الجبار وهو سبب تسميتها، ولكن يمكن أن تظهر في أي مكان آخر في السماء.

 القمر الجديد (محاق ربيع الثاني):
 يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها في ذلك اليوم حيث يكون وجهه المضيء مواجهًا للشمس ووجه المظلم أو ظله مواجهًا للأرض، لذلك لن يكون القمر مرئيًا في السماء طوال الليل يوم 15 أكتوبر.

وتعتبر هذه الليلة هي أفضل الليالي الليلاء خلال الشهر عمومًا والتي يفضلها الفلكيون كثيرًا حيث يتم رصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة.
 كسوف جزئي للشمس:
لا يحدث أي كسوف للشمس إلا إذا كان القمر محاقًا ويحدث عندما يغطي القمر جزءا محددا فقط من قرص الشمس .

ونراه في مصر سوف يحجب الجزء السفلي من قرص القمر الجزء العلوي من قرص الشمس في وقت الذروة الساعة 1:09 ظهرًا، وسيترائى هذا الكسوف للعديد من سكان المناطق الروسية، وسكان معظم المناطق الأوروبية وشمال شرق إفريقيا والشرق الأوسط والأجزاء الغربية من آسيا وسكان جزر جرينلاند ولا يمكن رصد أي كسوف للشمس سواء جزئيًا أو حلقيًا أو كليًا إلا من خلال فلتر شمسي لحماية العين.
القمر و أنتاريوس:
 يقترن القمر مع النجم

الأحمر أنتاريوس (قلب العقرب) عند دخول الليل في السادسة مساءً تقريبًا لفترة وجيزة من الزمن، فيكون أسفل يمين النجم يوم 27 ، ثم أعلى يسار النجم يوم 28 أكتوبر.

موضوعات ذات صلة:

قبل نهاية العام.. ظواهر فلكية شهدتها السماء خلال 2020

ظواهر فلكية ليست مرتبطة بالتغيرات الجوية (شاهد)