رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

صقر يقود قبيلة إلى جثث ابنائها في الصحراء.. حكاية دبلة رمضان

أخبار وتقارير

الأحد, 02 أكتوبر 2022 21:01
صقر يقود قبيلة إلى جثث ابنائها في الصحراء.. حكاية دبلة رمضانصقر يحمل دبلة رمضان
كتبت - منى عيسوي

وسط صحراء مطروح، انطلق عدد من رجال القبائل في رحلة بحث عن ثلاثة أشخاص من قبيلة أبو مطير، بعدما خرجوا في رحلة صيد استغرقت أكثر مما يجب، ولكن بعد أيام عادوا بجثثهم ضحايا العطش والجوع داخل الصحراء، وكان قائدهم صقر.

 

اقرأ ايضا : التموين تشدد على توريد 25% من إنتاج الفدان للأرز

 

 

بدأت القصة عندما قرر شقيقان من قبيلة مطير، وهم رمضان بوحتيته أبو مطير  و مساعد بوحتيته ابومطير، الخروج في رحلة صيد، ونظرا للهواية التي جمعتهم، حملوا أدواتهم واصطحب رمضان نجلة " شاهين" ليرافقه خلال رحلته ويعلمه مبادئ الصيد، وأخبروا أسرهم أن الرحلة تستغرق 3 أيام ولكن بعد مرور أكثر من 3 أيام انتاب الأهالي القلق، فانطلق عدد من رجال القبيلة بـ أكثر من 255 سيارة دفع رباعي ، وطائرة هليكوبتر، في رحلة البحث عنهم بين الصحراء، بصحبة قصاصوا الأثر ولكن دون جدوى.

 

صقر يكشف عن موقع السيارة

بعد أيام عثر الرجال على صقر يحمل في إحدى قدميه "دبلة" منقوش عليها عليها اسم رمضان، وهو اسم أحد الأخوين المفقودين، كما ساعدهم الصقر في العثور على سيارة المفقودين والتي كانت متوقفة وسط الصحراء، ومن خلال السيارة استطاع قصاصوا الأثر السير خلف أثار أقدام المفقودين الثلاثة.

 

طلب للبحث عن المفقودين

وقدم عدد من النواب بيانًا عاجلًا لرئيس مجلس النواب حنفي جبالي، جاء نصه: “عملًا بحكم المادة 134 من الدستور والمادة 215 من اللائحة الداخلية للمجلس، أتقدم بالبيان العاجل، بشأن فقد ثلاثة من أبناء الدائرة.

 

وأضاف خلال البيان العاجل: "أن من عادة القبائل العربية وأهل الصحراء والبادية،

أن يقوموا بصيد أنواع الطيور في ربوع الصحراء الغربية، وقام ثلاثة من شباب عائلة مطير يسكنون بمنطقة برج العرب بالخروج للصيد بسيارته منذ 7 أيام، فانقطع الاتصال بينهم وبين ذويهم، وفقدوا منذ الإثنين الماضي، فهبت القبائل العربية عن بكرة أبيها في محافظات البحيرة والإسكندرية ومرسى مطروح؛ بحثًا عنهم في الصحراء، وعمليات البحث مستمرة لليوم الثالث على التوالي دون جدوى، ونأمل إصدار التوجيهات اللازمة للجهات التنفيذية للمساعدة في البحث وتوفير طائرة لعمليات البحث وتمشيط المنطقة، وتكليف وزير البترول لإصدار الأوامر لشركات البترول بالصحراء للتعاون مع الجهات الرسمية والتطوعية للوصول إلى أبناء القبائل في أسرع وقت ممكن حيث تم العثور على السيارة دون الشباب الثلاثة".

 

وهواية صيد الطيور البرية تعد أحد الهوايات المفضلة للكثيرين من بدو مطروح والذين ينصبون شباكهم لصيد تلك الطيور أو الخروج بسيارتهم  إلى الصحراء في رحلات لاصطياد تلك الطيور.

 

وفاة المفقودين الـ3

عثر رجال البحث وقصاصوا الأثر على جثة الـ 3 المفقودين، في وسط الصحراء، وقد ماتوا عطشًا وجوعا، بعد أن ضلوا الطريق.