رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تسعير البنزين خلال أيام.. توقعات بثبات الأسعار

البنزين
البنزين

أصبح سعر البنزين الجديد في مصر محور بحث المواطنين بنهاية كل آخر أربعة أشهر من السنة، وذلك لأن وزارة البترول تقوم بتحديد سعر البنزين الجديد 4 مرات سنوياً، بشهور يناير وأبريل ويوليو وأكتوبر، بناء على توصيات لجنة التسعير التي تحدد سعر البنزين الجديد سواء بالخف أو الرفع أو التثبيت. 

 

اقرأ أيضا.. تفاصيل ارتفاع أسعار البنزين والسولار

ومن المتعارف عليه أن قرار سعر البنزين الجديد يمر عبر عدة محاور لتحديده، وأهم تلك المحاور هو سعر النفط عالمياً، وأيضا سعر صرف الدولار محلياً والعامل الأخير المشترك في قرار سعر البنزين الجديد هو حجم الإنتاج المحلي وتكلفته بالإضافة لنسبة الإنتاج من أرض مصر.


وعلى سبيل المثال لا الحصر، فإن أسعار البنزين والسولار الحالية التي تسجل 10.75 بنزين 95 و7.25 السولار لكل لتر، فأن أسعارهم بحسب سعر الصرف والأسعار العالمية للنفط فأن تسجل 15.5 جنيه لتر السولار و12.5 لتر البنزين حسب تصريحات منسوبة لـ نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، الدكتور مدحت يوسف.

 

ويترقب المصريون صدور قرار جديد بشأن أسعار البنزين خلال الأيام المقبلة، وفقا لما يتبع كل 90 يوما لتسعير البنزين والسولار.

 

يصدر مجلس الوزراء قراره في غصون أيام ومن المحتمل أن يكون الإعلان مساء الأربعاء المقبل ليطبق التسعير صباح الخميس أو الجمعة على أقصى تقدير بعد الإعلان عن أسعار البنزين الجديدة بنهاية الأسبوع الجاري المنتهي الأربعاء نظرا لاعتبار الخميس المقبل إجازة رسمية بسبب انتصارات السادس من أكتوبر، على أن يكون القرار إجراء أي تغيير في سعر البنزين والسولار والمازوت، سواء بالخفض أو الرفع، أو الإعلان عن تثبيت أسعار البنزين والمحروقات بذات أسعارها مجددا.

 

العنصر الأهم في تحديد سعر البنزين في مصر هو سعر برميل النفط، وخلال الآونة الحالية تزف الأسعار العالمية للنفط أخبارا سارة للمصريين وغيرهم، حيث تراجعت أسعار النفط بشكل كبير، فيما يؤكد اقتصاديون أن سعر البنزين مبني على متوسط الأسعار خلال 3 أشهر منقضية، ولكن الأمر له مؤشر إيجابي جدا وقد يجري تثبت الأسعار.

 

وسجل سعر خام برنت اليوم

85 دولارًا لكل برميل، وكانت أسعار النفط خلال التسعير الأخير وتحديدا حتى مطلع يوليو الماضي، في حدود 110 دولار لكل برميل، الأمر الذي يشر أنه الدولة لم تتكلف أي أعباء زائدة عن التسعير الأخير في سعر البنزين، بل على العكس تراجعت الأسعار خلال فترة تقييم التسعير. 

 

أما العنصر الثاني الهام والمحدد لأسعار البنزين في مصر هو سعر صرف  الدولار، وذلك لاستيراد نسبة من الإستهلاك من الخارج بالعملة الصعبة، تقدر بحوالي ربع استهلاك المصريين من البنزين بأنواعه المختلفة.

 

وسجل سعر الدولار الأمريكى مقابل الجنيه المصرى اليوم الأحد فى البنك المركزي 19.51جنيه للشراء و 19.58جنيه للبيع، وبحسب ذات البنك خلال مطلع يوليو، بداية إحتساب قيمة الربع الحالي كانت 18.77 بيع و18.85 بيع.

 

الأمر الذي لا يصب في صالح المصريين في ذلك الشق، نظرا لأن أي ارتفاع في سعر الصرف يكلف خزينة الدولة رقم أكبر بالجنيه، كما أن هناك مؤشرات وتوقعات كثيرة بخصوص سعر صرف الدولار خلال الأيام المقبلة، إلا أن التراجع الكبير في سعر النفط أكبر من حجم الزيادة في سعر الدولار محليا، الأمر الي يشير بقرار يسعد المصريين خلال الساعات الآتية. 


وتراعي العديد من المعطيات والعوامل التى تقوم بدراستها قبل تحديد قرارها، أبرزها أسعار النفط العالمية وتكاليف الإنتاج والتشغيل والنقل وسعر صرف الجنيه أمام الدولار وغيرها من العوامل الأخرى.