رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

موعد انطلاق المؤتمر الدولي الثاني للمناخ الأخضر

أخبار وتقارير

السبت, 01 أكتوبر 2022 14:27
موعد انطلاق المؤتمر الدولي الثاني للمناخ الأخضرمنى فؤاد- رئيس المؤتمر الدولي الثاني للمناخ الأخضر
كتب- عبدالخالق خليفة وأماني سلامة وميادة الشامي

تشهد القاهرة والمحافظات الكثير من الفاعليات والمؤتمرات المرتبطة بالتغيرات المناخية وأسبابها وتأثيرها على العديد من القطاعات، منها الأمن الغذائي، إذ تنعقد خلال الفترة من 11 إلى 12 أكتوبر فاعليات المؤتمر الدولى الثانى للمناخ الأخضر والإدارة الذكية للمخلفات.

اقرأ أيضًا.. ياسمين فؤاد تترأس اجتماع مجلس إدارة جهاز شئون البيئة

ويأتي المؤتمر تحت عنوان(الاسراع لوقف هدر وفقد الطعام من أجل مستقبل صافى الانبعاث الصفرى ) برعاية وزارة البيئة ضمن المبادرة الرئاسية" اتحضر للأخضر، وشيخ الأزهر الطيب ووزير التموين، وذلك قبل انعقاد قمة المناخ بـ35 يوميًا، الذى تستضيفه مصر نوفمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ.

واكدت منى فؤاد، رئيس المؤتمر، أن المؤتمر يسعى إلى تحقيق أهداف تنمية المستدامة ٢٠٣٠، لتخفيض نصيب الفرد من النفايات الغذائية الى النصف فى مراحل الإنتاج وسلاسل الإمداد، حيث إن إهدار الطعام يبدأ من مرحلة الزراعة والجنى والتصنيع والاستهلاك، وهو ما يؤدى إلى إهدار الموارد الطبيعية بالإضافة إلى الانبعاثات المرتبطة بالتصنيع والاستهلاك تزيد من تأثير التغيرات المناخية على الأمن الغذائى وخصوصًا للدول النامية.

وأوضحت رئيس المؤتمر، أنه سيتم إطلاق ثلاث مبادرات عالمية مرتبطة بهدر

الطعام ودور المرأة فى الحد منها بالتعاون مع منظمات عالمية أبرزها اليونيدو التابعة للأمم المتحدة، إضافة إلى السعى لنقل وتوطين التكنولوجيا العالمية في الإدارة المبتكرة للفقد والمهدر الغذائي، من أجل دعم التنمية البيئية والاقتصادية والاجتماعية كأحد أهداف استراتيجية المناخ ٢٠٥٠ ورؤية مصر2030، لتسريع الانتقال إلى اقتصاد مستدام وفعال فى استخدام الموارد.

ومن ضمن أليات تحقيق المؤتمر لأهدافة، جارى الأعداد والعمل على عدد من المبادرات لإطلاقهم فى المؤتمر بالتعاون مع مجمع البحوث الإسلامية وكلية الدراسات والبحوث البيئية جامعة عين شمس، وبالتعاون مع الرابطة العالمية للوقود الحيوى إنجلترا.

موضوعات ذات صلة:

وزيرة البيئة تتابع أعمال حملة الحد من الأكياس البلاستيكية بشرم الشيخ.. صور

للمرة الأولى.. انعقاد منتدى الفنون والأزياء بمؤتمر المناخ.. صور