عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

القومي للمرأة ينظم ندوة عن التغيرات المناخية

 لجنة التدريب بالمجلس
لجنة التدريب بالمجلس القومي للمرأة

 نظمت لجنة التدريب بالمجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة نسرين البغدادي عضوة المجلس ومقررة اللجنة أمس ندوة بعنوان "المرأة والتغيرات المناخية"، بحضور عضوات وأعضاء اللجنة، واستهدفت وحدات تكافؤ الفرص بالوزارات ووحدات مناهضة العنف بالجامعات واعضاء فرع المجلس بالقاهرة والجيزة.

 

اقرأ أيضًا.. المجلس القومي للمرأة يختتم المرحلة الثانية من حملة طرق الأبواب

 

 أكدت الدكتورة نسرين البغدادي علي أهمية الحفاظ علي البيئة، وأن كل فرد بالمجتمع يقع علي عاتقه مسئولية الحفاظ علي البيئة لتسليمها الى الأجيال القادمة نظيفة وسليمة، موضحة أن المرأة هي الركيزة الأساسية لاستدامة التنمية، وشددت على أهمية دعم الأوراق والأبحاث العلمية واستطلاعات الرأي في هذا المجال المهم إذ إنها تعتبر أداة مهمة من أدوات الاصلاح البيئي، وتناولت العلاقة التفاعلية بين الإنسان والبيئة، و بين البيئة والزيادة السكانية، والتمكين الاقتصادي للمرأة كأحد آليات الحفاظ على البيئة.

 

واستعرضت الدكتورة إيمان رجب عضوة اللجنة رؤية مصر الخاصة بتغير المناخ والبيئة، والسعي المستمر نحو تحقيق تحول بيئي عادل للجميع وتعزيز المساواة بين الجنسين، وتمكين المرأة في الحوكمة البيئية وتحقيق انتقال بيئي عادل يراعي الفوارق بين الجنسين وتمكين المرأة واحتياجاتها. 

 

فيما ناقشت الدكتورة حنان أبو سكين عضوة اللجنة الاتفاقيات الدولية بشأن المناخ والتي من أشهرها وأهمها اتفاقية قمة الأرض أو مؤتمر ريو والتي نتج عنها اعتماد اتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي 1992، واتفاقية الامم المتحدة لمكافحة التصحر، والاتفاقية الاطارية الخاصة بالتغيرات المناخية. كما عرضت بروتوكول

كيوتو، و اتفاق باريس للمناخ، واتفاقية باريس 2015، و ميثاق جلاسكو للمناخ 2021.   

 

وناقش المستشار أيمن نبيل عضو اللجنة جهود حماية البيئة، وأشار إلي الاهتمام الذي توليه مصر في هذا الشأن ، وعرض سياسات التعامل مع قضية التغير المناخي واستعراض مجهودات الحكومة المصرية في هذا المجال. 

 

وأكدت الدكتورة أريج زهران عضوة اللجنة أن المرأة هى أكثر الفئات تأثراً من التغيرات المناخية، واستعرضت دور ومساهمة المرأة المصرية في مجال الابحاث البيئية والاثار الناتجة عن التغير المناخي على صحة المرأة ووضعها في المجتمع وآليات التكيف مع هذا الوضع.

 

كما تناولت الندوة أيضًا عرضًا للجانب التشريعي والقانوني فيما يخص التشريعات والقوانين البيئية ومنها القانون رقم ٩٢ لعام ١٩٨٣ بشأن المحميات الطبيعية وقانون البيئة الصادر رقم 4 لعام 1994، وتناولت الندوة أيضًا أهمية وجود استطلاعات الرأي فيما يخص الوعي البيئي وتعديل السلوكيات والقيم والاتجاهات الممارسة للحفاظ على البيئة وتنمية الوعي بكل أشكاله.