رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إطلاق خدمة "التوقيع والختم الإلكتروني" لدعم مسيرة التحول الرقمي

بوابة الوفد الإلكترونية

 وصف د. عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إطلاق خدمات «التوقيع والختم الإلكترونى» التي أطلقتها شركة أورانج مصر  بالتعاون مع شركة إيجيبت تراست - Egypt Trust بأنها خطوة باتجاه مسيرة بناء مصر الرقمية التى يتم من خلالها توفير حزم كبيرة من خدمات المواطنين فى إطار جهود الدولة للتوسع فى تقديم الخدمات الرقمية للشركات والمؤسسات والأفراد بما يدعم استراتيجية التحول الرقمى فى مصر.

يعد التوقيع والختم الإلكترونى هو البديل القانونى للتوقيع اليدوى ويتم استخدامه فى التوقيع والمصادقة على جميع أنواع المعاملات والمستندات والطلبات والمراسلات الإلكترونية وعبر البريد الإلكترونى، أما الختم الإلكترونى فهو المكافئ الحديث لختم الشركة ويمثل توقيعًا إلكترونيًا يمكّن الشركات من تأمين البيانات والمعاملات والمستندات.

وأضاف خلال إطلاق مراسم خدمات «التوقيع والختم الإلكترونى» صباح أمس أن إتاحة خدمات التوقيع الإلكترونى يأتى فى إطار الجيل الثانى من الخدمات المقدمة على المنصة التى ترتكز على هذه التقنية، لافتا إلى أنه يمكن التحقق

من هوية المواطن، وإتاحة الخدمات له دون أن يحضر لمقر تقديم الخدمة.

وأشار «طلعت» إلى أن استراتيجية تفعيل منظومة التوقيع الإلكترونى بدأت عام 2019، من خلال التعديل التشريعى للقانون الصادر فى 2004 بما يتواكب مع التكنولوجيات الحديثة. لافتا إلى أن المرحلة الثانية هى المتعلقة بالمعاملات بين الحكومة، والشركات، والهيئات ومنها الفاتورة الإلكترونية بالتعاون مع وزارة المالية كما يتم حاليا الإعداد لمنظومة الايصال الإلكترونى.

وأوضح أن المرحلة الثالثة تتعلق بالتعاون مع القطاع الخاص لإتاحة خدمات التوقيع الإلكترونى للمواطنين فى كل أنحاء الجمهورية، مشيدا بالتعاون الوثيق بين شركات مقدمى خدمات التوقيع الإلكترونى وشركات الاتصالات لتحقيق ذلك.