رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طارق عامر من البنك الأهلي والمركزي إلى مستشار لرئيس الجمهورية (بروفايل)

طارق عامر محافظ البنك
طارق عامر محافظ البنك المركزي السابق

عقب رحلة مصرفية طويلة خاضها طارق عامر محافظ البنك المركزي السابق وبذل جهودًا مضنية ظهرت بشكلٍ جليٍ في دعم برامج الإصلاح الاقتصادي، واتخاذ البنك المركزي والحكومة المصرية والقطاع المصرفي تدابير غير مسبوقة للأفراد والشركات مما أدى الحد من الآثار السلبية، قدم الرئيس عبدالفتاح السيسي الشكر لطارق عامر، على ما بذله من جهود خلال فترة توليه مسؤولية البنك المركزي، وقبل اعتذاره عن عدم الاستمرار فى منصبه، مصدرًا قرارًا بتعيينه مستشارًا لرئيس الجمهورية.

اقرأ أيضًا: جوائز حصدها طارق عامر خلال فترة رئاسته للبنك المركزي

كما وجه عامر الشكر والتقدير لرئيس عبد الفتاح السيسي على مساندته له خلال فترة توليه منصبه، مؤكدا أنه طلب الاعتذار عن منصبه لضخ دماء جديدة ولاستكمال المسيرة التنموية الناجحة تحت قيادة رئيس الجمهورية.

 

ترصد "بوابة الوفد" خلال التقرير التالي أبرز المحطات في حياة طارق عامر محافظ البنك المركزي السابق:

 

- طارق حسن عامر هو ابن شقيق المشير عبد الحكيم عامر وزير الحربية الأسبق في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وأخيه وحيد عامر مرشح الحزب الوطني في الانتخابات البرلمانية قبل 25 يناير.

 

- تقلد طارق عامر، العديد من المناصب المصرفية خلال مشواره المهنى داخل مصر وخارجها والتي من بينها نائب رئيس بنك مصر الدولي (2002- 2003).

 

- نائب الرئيس ورئيس قطاع الاستثمار وتمويل الشركات في سيتي بنك لمنطقة الخليج ومصر (1996- 2002).

 

- شغل منصب رئيس قطاع الاستثمار وتمويل الشركات في بنك آوف أمريكا في منطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والخليج، بالإضافة منصب مدير إدارة المراسلين في أكثر 15 سوقا متنوعا.

 

- طارق عامر حاصل على بكالوريوس الاقتصاد والإدارة من الجامعة الأميركية في القاهرة، وشغل منصب نائب محافظ البنك المركزي إبان فترة فاروق العقدة، منذ 2003، وحتى 2008.

 

- ترأس عامر مجلس إدارة البنك الأهلي المصري من 2008 حتى يناير 2013، كما ترأّس أيضًا اتحاد البنوك المصرية.

 

- قدم محافظ البنك المركزي استقالته من رئاسة البنك الأهلي المصري يوم 14 يناير 2013.

 

- تولى طارق عامر  منصب  محافظ البنك المركزي المصري منذ 27 نوفمبر 2015، وذلك بعد استقالة المحافظ السابق هشام رامز من منصبه.

 

- نال لقب أفضل محافظ بنك مركزي عام 2017 في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك حسب تصنيف أعدته صحيفة جلوبل ماركتس الصادرة عن الاجتماع السنوي لـالبنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

 

- عين الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم طارق عامر مستشارا لرئيس الجمهورية، وذلك بعد اعتذاره عن منصب محافظ البنك المركزي المصري.

موضوعات ذات صلة: 

طارق عامر يكشف أسباب اعتذاره عن منصبه محافظًا للبنك المركزي

تعيين طارق عامر مستشارًا لرئيس الجمهورية

محافظ البنك المركزي يعتذر عن منصبه وتعيينه مستشارًا للسيسي