عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

معلومات عن عيادات المرأة الآمنة "للمتضررات من العنف"

عيادات المرأة الآمنة
عيادات المرأة الآمنة

 بالتزامن مع إطلاق عيادات المرأة الآمنة التي تقدم المساعدات للاتي تعرضن للاعتداء الجسدي، ويتم التعامل معها في سرية تامة، تهتم وزارة الصحة، برعاية المرأة المصرية نفسيًا وصحيًا.

 

اقرأ أيضًا:- أبرز المعلومات عن جدري القرود وطرق انتقاله

 

تستعرض بوابة الوفد فى هذا التقرير كل ما تريد معرفته عن عيادات المرأة الآمنة للمتضررات من العنف:

 

- تقدم عيادات المرأة الآمنة، المساعدات للمرأة التي تعرضت لاعتداء جسدي، ويتم التعامل معها في سرية تامة.

 

- تم افتتاح أولى عيادات المرأة الآمنة لتقديم الدعم النفسي للسيدات اللاتى تعرضن العنف، بمركز طبي أهالينا في محافظة القاهرة.

 

- تقدم عيادات المرأة الآمنة، خدمات الدعم الصحي والنفسي، والإسعافات النفسية الأولية للسيدات اللاتي يتعرضن للعنف بمختلف أشكاله، بالإضافة إلى تقديم التوعية والمشورة الصحية والاجتماعية للسيدات وتعريفهن بأساليب حماية أنفسهن من التعرض للعنف.

 

- تسهم تلك العيادات في توفير مساحة آمنة للسيدات، من خلال وحدات مجهزة ومتخصصة، مؤكدًا الحفاظ على خصوصية وسرية بيانات المترددات على العيادات، فضلًا عن تفعيل نظم الإحالة إلى الجهات الشريكة الداعمة لمناهضة العنف ضد المرأة، في إطار التكامل بين مختلف مؤسسات الدولة.

 

- تدشين أولى عيادات المرأة الآمنة، يعد إضافة جديدة لمنشآت الرعاية الصحية، لما تمثله هذه العيادات من دور كبير في حماية السيدات من العنف وتقديم الدعم الطبي والنفسي

لهن من خلال فرق طبية متخصصة.

 

- التنسيق بين عيادات المرأة الآمنة بوحدات وزارة الصحة والسكان وعيادات المرأة الآمنة الموجودة بـ 8 مستشفيات جامعية، لتحقيق أقصى استفادة للسيدات.

 

- من المقرر انتهاء تجهيز 21 عيادة تخصصية لمناهضة العنف ضد المرأة كمرحلة أولى خلال عام 2022م.

 

- وأطلقت وزارة الصحة فعاليات التدريب الأول للفرق الطبية من مقدمي خدمات الإرشاد والدعم النفسي لمناهضة العنف ضد المرأة في المرحلة الأولى لـ "عيادات المرأة الآمنة".

 

- وستقوم الفرق التي تم تدريبها بنقل تلك التدريبات للعاملين بمنشآت الرعاية الصحية الأساسية، بالإضافة إلى تدريب الرائدات الريفيات على تقديم التوعية للسيدات أثناء الزيارات المنزلية، وتعريفهن بأهمية التردد على تلك العيادات والاستفادة من خدمات الدعم الصحي والإرشاد النفسي، بما يساهم في الحفاظ على حياة صحية ونفسية آمنة لجميع فئات المجتمع.

 

طالع المزيد من الأخبار على موقع alwafd.new