رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

معلومات عن جفاف نهر الفرات وعلاقته بقيام الساعة

نهر الفرات
نهر الفرات

فى بلاد ما بين نهري دجلة والفرات ، والتي تشمل كل من العراق وشرق سوريا وجنوب شرق تركيا وأجزاء من غرب إيران والكويت ،وينبع هؤلاء النهران من شرق تركيا ولكن من مصدران مختلفان يبعدان عن بعضهما البعض، حيث يكون أصل هذه المياه من أمطار الشتاء وذوبان الجليد في كل من جبال طوروس وجبال زاغروس ومن ثم يتدفقان إلى جنوب شرق تركيا، ومن ثم إلى شمال سوريا، وبعدها يعبر نهر الفرات مسافة أكبر بكثير من دجلة ويلتقيان في العراق وفي نهاية المطاف يصبان في خليج فارس.

 

اقرأ ايضًا:- رسائل السيسي خلال افتتاح مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي

 

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات وصور لنهر الفرات، أكبر أنهار العراق بعد أن تراجع منسوب تدفق المياه فيه إلى أقل من النصف ،لكن انخفض منسوب النهر بمعدل خمسة أمتار لأول مرة في التاريخ بسبب حجب الجانب التركي لمياه النهر بحيث بات لا يتجاوز 200 متر مكعب في الثانية، وهو ما يشكل انتهاكاً صارخاً للاتفاقية الموقعة بين سوريا وتركيا عام 1987؛ حيث التزمت تركيا بإطلاق 500 متر مكعب في الثانية على الأقل يتقاسمها العراق وسوريا.

 

تستعرض بوابة الوفد فى هذا التقرير  معلومات عن جفاف نهر الفرات وعلاقتها بقيام الساعة  :

 

نهر الفرات :

 

ويبلغ طول نهر الفرات من منبعه في تركيا حتى مصبه في شط العرب في العراق حوالي 2940 كم منها 1176 كم في تركيا و610 كم في سوريا و1160 كم في العراق، ويتراوح عرضه بين 200 إلى أكثر من 2000 متر عند المصب. ويطلق على العراق بلاد الرافدين لوجود نهري دجلة والفرات بها.

 

حقيقة جفاف نهر الفرات وبحيرة طبرية وارتباطهما بعلامات الساعة:

 

آثار تراجع منسوب المياه في نهر الفرات جدلا على السوشيال ميديا، وربط كثيرون من الناس أن انحسار مياه الفرات يعتبر من علامات الساعة، التي أعلن عنها النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، في أكثر من حديث شريف رواه البخاري والمسلم.

 

ونشر رواد السوشيال ميديا بعض الصور المقلقة بعد أن تراجع منسوب المياه إلى أقل من النصف، ويعبر نهر الفرات من الأراضي السورية حتى الأراضي العراقية

ليلتقي في جنوبها مع نهر دجلة، ليشكلان شط العرب.

 

ارتباط جفاف نهر الفرات وبحيرة طبرية بعلامات الساعة:

 

بدأ الكثير في البحث عن ارتباط جفاف نهر الفرات وبحيرة طبرية بعلامات الساعة، حيث ورد عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أن من علامات يوم القيامة هو انحسار نهر الفرات وسيتغير مجراه.

 

وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: «لا تقوم الساعة حتى يحسر الفرات عن جبل من دهب يقتتل الناس عليه، فيقتل من كل مائة تسعة وتسعون، ويقول كل رجل منهم: لعلى أكون أنا الذي أنجو».

 

وروى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: «قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يوشك الفرات أن يحسر عن جبل من ذهب فمن حضره فلا يأخذ منه شيئاً».

 

وعن النبي صلى الله عليه وسلم، أن الناس سيقتتلون عند هذا الكنز ولم يحصل أنهم اقتتلوا عند خروج الكنز، بل إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى من حضر هذا الكنز أن يأخذ منه شيئاً.

 

 

طالع المزيد من الأخبار على موقع alwafd.new