رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مدير الكلية الفنية العسكرية: خريجونا على دراية كاملة بأحدث نظم التسليح الحديثة

 اللواء أ.د إسماعيل
اللواء أ.د إسماعيل محمد كمال مدير الكلية الفنية العسكرية

 قال اللواء أ.د إسماعيل محمد كمال، مدير الكلية الفنية العسكرية، إن طلاب الفنية العسكرية يحصلون خلال مدة الدراسة على كل العلوم التي تؤهلهم ليكونوا عناصر فاعلة في القوات المسلحة، علاوة على حصولهم على بكالريوس الهندسة والتأكد من درايتهم الكاملة بأحدث نظم التسليح الحديثة.

 

اقرأ أيضًا.. السيسي محذرًا خريجي الكليات العسكرية: حروب الجيل الخامس لا تعتمد على السلاح فقط


 وأكد مدير الكلية الفنية العسكرية في حديثه لـ"الوفد" أن التأهيل الخاص بالطلاب يتم من أول يوم لهم في فترة التدريب الأساسي بالكلية الحربية، ويستمر داخل الكليات كل بحسب تخصصه، موضحًا أن الدراسة في الكلية الفنية العسكرية تكون على مدار 5 سنوات كاملة، يتلقى فيها الطلاب كمًا كبيرًا من العلوم، ويؤهل فيها الطالب من النواحي العلمية والفنية والقتالية كافة، علاوة على الانضباط ليكون مؤهلًا للالتحاق بالقوات المسلحة.
 وأضاف اللواء إسماعيل، أن الكلية الفنية شأنها شأن كل مناحي التعليم في العالم، فنعمل باستمرار على تطوير العملية التعليمية داخل الكلية، طبقًا لأحدث منظومات التعليم في العالم، وذلك من خلال محاور عدة أولها هو تأهيل أعضاء هيئة التدريس بالكلية، والعمل على حصولهم على شهادة الدكتوراه في الهندسة من أكبر الجامعات في العالم، سواء الولايات المتحدة الأمريكية أو كندا، والصين وألمانيا وفرنسا، فهم نواة تطور الطالب في الكلية، ولذلك نهتم بهم بشكل كبير ليعود بذلك على مستوى الطالب في الكلية.
 والمحور الثاني، بحسب مدير الكلية الفنية العسكرية، خلق بيئة تعليمية مناسبة للطالب، من ناحية تجهيز نسخ رقمية لكل المواد الموجودة بالكلية، بحيث تكون متاحة للطلاب في أي وقت، خصوصًا أن الامتحانات في الكلية "أون لاين"، وبالتالي كان لابد من وجود قاعدة رقمية للمناهج.
 والثالث هو إتاحة مشاركة الطلاب في المسابقات الدولية، سواء للطيارة من دون طيار، أو المركبات غير المأهولة، بحيث يستطيع الطالب تطبيق ما تلقاه من علوم نظرية بشكل عملي حقيقي، إضافة إلى المنهج العلمي المتوافق مع أحدث طرق التدريس والمناهج الموجودة في العالم.
 والرابع هو الطالب ذاته من خلال تأهيله بشكل لائق بدنيًا ونفسيًا، علاوة على رفع الوعي عند الطالب، وذلك لمجابهة حروب الجيل الرابع التي تهدم أركان الدول من الداخل.
 وعن المتفوقين والطلاب الأوائل بالكلية، قال اللواء أ.د

إسماعيل محمد كمال، مدير الكلية الفنية العسكرية، إن الكلية تعمد إلى انتقاء الطلاب المتفوقين وتعيينهم ضمن هيئة التدريس بالكلية، كما يتم الاستفادة من المتفوقين في مراكز البحوث المختلفة داخل القوات المسلحة، خصوصًا مع جاهزيته التامة علميًا وعقليًا، فيستطيع إفادة بلده والقوات المسلحة من خلال عمله داخل مراكز البحوث.
 كما أشار إلى أن الكلية الفنية العسكرية تسهم كاستشاري للدولة بالكامل خلال المشروعات القومية المختلفة، بتكليف من القيادة العامة للدولة، فتقدم خبراتها كافة عن طريق المكتب الاستشاري الخاص بالكلية، خصوصًا أن الطالب بالكلية مؤهل بشكل كبير للعمل داخل المشروعات القومية على أعلى مستوى.
 وتابع: نجاحات شتى تحققها الهيئة الهندسية داخل الدولة، وأكثر من 98% منهم من خريجي الكلية الفنية العسكرية، ويرجع ذلك للمجهود الضخم الذي نبذله في تأهيل الطلاب بالكلية، واختلاف جودة المهندس الخريج في الكلية الفنية العسكرية عن باقي المهندسيين من باقي الكليات، فلديه انضباط إضافي وذاتي نابع من داخله، إضافة إلى المحتوى العلمي المميز الذي يحصل عليه.
 وعن تفوق الطلاب بالكلية في المجالات البحثية والمسابقات الدولية، قال: لدينا أحد الأساتذة الذي حصل على شهادة الدكتوراه من الولايات المتحدة الأمريكية، حصل على جائزة أحسن بحث في إنجلترا عام 2018، علاوة مشاركتنا في مسابقة المريخ، وهي مسابقة للمركبات القادرة على السير على كوكب المريخ، وحصلنا فيها على المركز الثالث على مستوى العالم وسط 75 جامعة، ومسابقة الطيارة من دون طيار بالولايات المتحدة، وحصلنا على المركز الثاني.