عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالأرقام.. إنجازات برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر خلال العامين الماضيين

تنمية الصعيد
تنمية الصعيد

الاهتمام بتنمية صعيد مصر جاء على رأس أجندة الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ توليه حكم البلاد، وبدأها عام 2014 بالمشروع القومي لتنمية الصعيد.

اقرأ أيضًا: إدارج برنامج تنمية صعيد مصر ضمن أفضل الممارسات في تحقيق التنمية المستدامة ومكافحة الفقر

 

محاور تنمية الصعيد

 

وتضمن المشروع محاور ثلاثة متمثلة في إنشاء الهيئة العامة لتنمية جنوب مصر، وإطلاق المشروع القومي لإنشاء مناطق صناعية متكاملة في الصعيد والتوسع في إجراءات الحماية المجتمعية.

وعملت الهيئة العامة لتنمية جنوب مصر، على الارتقاء بالجوانب الصحية والمعيشية وتوفير فرص عمل لشباب الصعيد مع وضع خطة للإسراع في التنمية الشاملة ومشاريع البنية التحتية والخدمية التي تخدم بشكل مباشر المواطن المصري في الصعيد.

وفي عهد الرئيس السيسي، حظيت محافظات الصعيد باستثمارات حكومية قدرها ٤٧ مليار جنيه وهي تمثل 30% من إجمالي الاستثمارات.

وحظى برنامج تنمية الصعيد مدار العامين والنصف الماضيين بفضل دعم الرئيس السيسي بإشادة دولية من الأمم المتحدة والبنك الدولي لما نتج من تطوير في مستوى الإدارة المحلية وخفض معدلات الفقر في محافظات الصعيد.

 

نجاح برنامج تنمية الصعيد

 

تضافر الجهود بين الحكومة المصرية بمختلف وزارتها ومؤسساتها والبنك الدولي، حيث بلغ إجمالي المشروعات التي يتم تنفيذها 3589 مشروعًا بمحافظتي سوهاج وقنا، بالإضافة إلى إجمالى 630 مشروعًا مقترح تنفيذه في خطة العام المالي 2021/2022.

وساهم البرنامج في خلق فرص عمل وتحسين جودة حياة المواطن ورضا المواطنين عن

الخدمات المقدمة إليهم، ورفع مستوى أداء العاملين بالإدارات المحلية.

كما ساهم برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر في دعم وتنفيذ برنامج تطوير الريف المصرى ضمن المبادرة الرئاسية "حياه كريمة"، والذي يعد أكبر مشروعًا تنمويًا تشهده مصر.

 

خفض الفقر

 

وساعد البرنامج في خفض الفقر بمعدل حوالى 7% وتوفير 269 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، كما زاد معدل ضخ الاستثمارات بنسبة 40%.

واستفاد من برنامج تنمية الصعيد حوالي 8695 مؤسسة بالقطاع الخاص، وإصدار 7633 رخصة محلات بالإضافة إلى استفادة 371 من العاملين بالتكتلات الاقتصادية.

كما ساهم البرنامج في تنمية المناطق الصناعية وزيادة معدلات الإشغال حيث ارتفعت معدلات الإشغال بالمناطق الصناعية بسوهاج إلى 39% وفي محافظة قنا 35%.

 

موضوعات ذات صلة:-

صور .. توقيع اتفاق ما بين المحافظة وهيئة تنمية الصعيد لتطوير مشروع دواجن سمالوط

أحلام أهالي البحر الأحمر أصبحت حقيقة في عهد السيسي

في عهد الرئيس السيسي| اهتمام وإنجازات غير مسبوقة بالقطاع الزراعي