رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أهمية شهادة صلاحية المبنى للإشغال في قانون البناء الموحد

البناء الموحد
البناء الموحد

شهدت عملية البناء عقب ثورة 25 يناير حالة من العشوائية نتيجة غياب الرقابة، وفساد المحليات، وهو ما وقع على خطوط التنظيم وضياع مساحات واسعة ملكا للدولة.

إقرأ أيضا: تعرف على موعد وأماكن استخراج رخص البناء

وجاء قانون البناء الموحد لينظم البناء، ولأجل الغرض نص القانون على أهمية الالتزام بالاشتراطات الجديدة، منها صيانة المبنى من قبل القاطنين به بشكل دوري ووضع القانون غرامة لمن يتقاعس عن دفع قيمة الصيانة.

السلامة الإنشائية

ووضع القانون ضوابط لضمان السلامة الإنشائية للمبنى وسرعة مجابهة البناء دون ترخيص أو خارج الأحوزة العمرانية وإزالتها، كما حدد عقوبة للموظفين المخالفين لإجراءات إقامة عقار جديد متوفق مع مواد القانون.

حدد قانون البناء ضوابط بشأن إصدار شهادة بصلاحية المبنى للإشغال، تثبت وتؤكد الالتزام بتنفيذ البناء وفقا للترخيص والاشتراطات، ويحظر تزويد العقارات بالمرافق إلا بعد إيداع الشهادة بالجهة الإدارية المختصة، وتعتبر هذه الشهادة بمثابة رخصة تشغيل للمبنى.

شهادة صلاحية المبنى

وترصد "بوابة الوفد" معلومات عن شهادة صلاحية المبنى للإشغال وأهميتها.

-تم إصدار شهادة صلاحية المبنى للإشغال بعد إتمام تنفيذ الأعمال الصادر بها الترخي،  وتفيد أنه تم التنفيذ مطابقًا للترخيص المنصرف والكودات المنظمة ولأحكام هذا القانون ولائحته التنفيذية.

-تودع هذه الشهادة بالجهة الإدارية المختصة بشئون التخطيط والتنظيم

مرفقًا بها نسخة معتمدة من المهندس المشرف للرسومات المنفذة فعليًا بالطبيعة، ويلتزم المهندس المشرف على التنفيذ والمالك بوضع صورة معتمدة من شهادة صلاحية المبنى للإشغال فى مكان ظاهر فى مدخل العقار، ويلتزم المالك بالإبقاء عليها لمدة سنة من تاريخ صدور الشهادة.

- يمنع تزويد العقارات المبنية أو أى من وحداتها بخدماتها إلا بعد إيداع شهادة صلاحية المبنى ومرافقه للإشغال بالجهة الإدارية المختصة بشئون التخطيط والتنظيم

.

-تلتزم الجهة الإدارية بإصدار خطابات لتوصيل المرافق فى مدة أقصاها أسبوعين من تاريخ إيداع الشهادة، وذلك كله وفقًا لما تبينه اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

موضوعات ذات صلة:-

قانون البناء الموحد هل يوقف انهيار العقارات؟!

إسكان النواب: تعديلات البناء الموحد تزيل أية عقبات وتسهل تطبيقه

رئيس لجنة الإسكان عن قانون التصالح: ليس إباحة للبناء وإنما لتصليح وضع قائم