رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ندوة افتراضية حول أفريقيا فى السفارة المصرية بالأرجنتين

ندوة افتراضية عن
ندوة افتراضية عن أفريقيا

 نظمت السفارة المصرية في الأرجنتين ندوة افتراضية عن أفريقيا، بالتعاون مع المجلس الأرجنتيني للعلاقات الخارجية، الذي يعد أحد أهم المراكز البحثية المعنية بموضوعات السياسة الخارجية والعلاقات الدولية بالأرجنتين. 

 

 حظت الندوة بمشاركة أكثر من 100 شخص من مختلف المؤسسات الأرجنتينية والسفارات الأجنبية، ومن المهتمين بالشئون الأإفريقية.

 يأتي هذا في إطار تولي السفير أمين مليكة، سفير مصر لدى الأرجنتين، منصب عميد المجموعة الأفريقية.

وألقى السفير أمين مليكة خلال الندوة كلمة استعرض فيها إمكانات القارة من حيث معدلات النمو الاقتصادي والسكاني المتصاعدة، واتساع أسواقها، وتوافر الأيدي العاملة الشابة، وتوقعات التعافي في مرحلة ما بعد الجائحة، فضلًا عن كونها في صدارة المناطق التي تشهد نموًا للمدن وتوسعاً حضرياً، وكذلك وفرة مواردها الطبيعية. 

 

 وتطرق إلى جهود التكامل والاندماج الإقليمي في القارة الأفريقية، مستعرضًا الخطوات الإيجابية التي تم غحرازها على صعيد تفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية، من حيث إطلاق المرحلة التشغيلية لمنطقة التجارة الحرة خلال الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي عام 2019، وكذا بدء الدول الأفريقية اعتبارًا من مطلع العام الجاري في التجارة رسميًا في إطار منطقة التجارة الحرة الأفريقية. 

 ونوه السفير مليكة إلى مبادرات تطوير البنية التحتية الرامية إلى تعزيز سبل التكامل والربط بالقارة، ومنها

السوق الأفريقية الموحدة للكهرباء AfSEM، ومشروع الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط، ومشروع طريق القاهرة-كيب تاون البري.

 وعلى صعيد الربط البحري بين أفريقيا والمناطق الأخرى، أشار إلى ما تتمتع به القارة من موانئ مهمة، وكذا ارتباطها بقناة السويس، أحد أهم الممرات الملاحية في العالم، مشيرًا كذلك إلى ما توفره المنطقة الاقتصادية الجاري تطويرها في محيط القناة من مزايا وحوافز استثمارية.         
 
 وتجدر الإشارة إلى أن الندوة اشتملت على أربع حلقات نقاشية حول فرص التجارة والاستثمار مع أفريقيا، وتحديات التنمية بالقارة، والتراث الثقافي الأفريقي، وسبل مد جسور عبر الأطلنطي بين الأرجنتين والقارة الأفريقية. 

وضمت الندوة عروض تقديمية من خبراء متخصصين في الموضوعات الأفريقية بالمجلس الأرجنتيني للعلاقات الخارجية، إضافة إلى مداخلات سفراء الدول الأفريقية المعتمدة لدى الأرجنتين.