رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لأول مرة بشرم الشيخ .. تعرف على تاريخ مصر في مسابقة Enactus

Enactus التعليم العالي
Enactus التعليم العالي

مسابقة  Enactus " إيناكتس" التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عالمية تضم عدد من طلاب الجامعات الحكومية والخاصة والأكاديميات، بالتعاون مع منظمة العمل الريادي وتنمية المجتمع.

 

اقرأ أيضًا.. كل ماتريد معرفته عن مسابقة التعليم العالي العاليمة "Enactus"

 

تستعد مصر لاستضافة فعاليات مسابقة Enactus 2021، لأول مره في مصر بمدينة شرم الشيخ في أكتوبر القادم، بمشاركة 66 جامعة وتشهد منفسية بين 5 فرق يتم تصفيتهم في المرحلة الأولى غدًا الثلاثاء، على أن تنتقل المرحلة الثانية وهى التصفيات بين الفرق المشاركة محليًا لاختيار ممثل مصر عالميًا، وتم وضع استراتيجية لنشر فكر ريادة الأعمال بين شباب الجامعات وإعدادهم لخدمة المجتمع والوفاء بمتطلبات سوق العمل، ذلك تحت إشراف الدكتور طايع عبداللطيف مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للأنشطة الطلابية.
 

وزارة التعاليم العالي

 

تعتبر "Enactus"  أكبر منصة للتعلم التجريبي في العالم، وهي مكرسة لخلق عالم أفضل مع تطوير الجيل القادم من رواد الأعمال والمبتكرين الاجتماعيين ، فاز بها طلاب بجامعة 6 أكتوبر بالمركز الثاني عام 2018 في إطار متابعته نشر سلسلة قصص نجاح "من أصعب بداية.. لأنجح نهاية".

 

تقوم مسابقة " Enactus" العالمية على منافسة بين الفرق الجامعية المحلية، بالدول التي تم افتتاحها بها لتحديد الفائز المحلي الذي سيمثل بلده لتنتقل بعد ذلك إلى المرحلة الثانية وهى "كأس العالم المُصغر" ، ويقوم خلالها الطلاب المشاركة  بتكوين فرق تعمل على خدمة مجتمعاتهم من خلال تنفيذ مشاريع مبتكرة في مجال ريادة الأعمال لحل مشاكل المجتمع بطرق فعالة.

 

 

بدأت المسابقة العالمية "Enactus " في مصر عام 2004 حيث تقوم كل جامعة بتقديم مشاريع مبتكرة تمس تحديات ومشاكل المجتمع ليتم تقيمها في مسابقة بحضور الرؤساء التنفيذيين لكبار الشركات لاختيار الفريق الأكثر فاعلية في إطار الستة محاور سابقة الذكر، وتساهم المشاريع المقدمة في خلق جيل من

رواد الأعمال معني بتنمية المجتمعات بشكل فعال ومبتكر، وهذا وقد استطاعت مصر إحراز مراكز متقدمة في المسابقة العالمية والحصول على كأس العالم أكثر من مرة  على يد طلاب الجامعات والمعاهد المصرية، بالمركز الأول في مسابقات العالمية خلال أعوام 2009 و2010 و2019 و2020، بفرق جامعتي القاهرة والأزهر، حيث كرم الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وزارة التعاليم العالي

 

يرتكز برنامج " Enactus " على 6 محاور أساسية وهي (ريادة الأعمال ومهارات النجاح، اقتصاد السوق، وأخلاقيات العمل، ومحو الأمية المالية والابتكار).

 

وفي مصر، ويقدم الطلاب المشاركين لهذا العام عدد من الأبحاث والمشروعات المميزة، منها مكافحة الإصابة الفيروسية في الدواجن ومحاولة إيجاد الحلول لتصحر الأراضي والاستخدام الأفضل لبعض أنواع الطحالب والكائنات الدقيقة، على أن تنتج مبيدات حشرية مُستخلصة من مواد طبيعية لمقاومة بعض الحشرات التي تسبب خسائر فادحة في بعض المناطق على غرار ماحث في أسوان تأثيرًا بـ"النمل الأبيض".

 

موضوعات ذات صلة..

التعليم العالي: فتح باب التقدم للمنح الجامعية المقدم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية

وزير التعليم العالي: مصر تُولي أهمية بالغة للثقافة والمُحافظة على التراث

د. خالد عبد الغفار يشارك باجتماع رفيع المستوى على هامش الدورة الـ44 للجنة التراث ويؤكد: مصر تؤمن بأهمية التراث العالمى