رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد حالات الانتحار المتكررة.. خبراء: سببه الإكتئاب والهروب من المشاكل الإجتماعية

حالات انتحار
حالات انتحار

حوادث الانتحار متكررة سببها المباشر الفشل أو الضعف بالدراسة، الإخفاق العاطفي، والمشاكل الأسرية، أبطالها تتفاوت أعمارهم من الطفولة إلى الشيخوخة، اجتمعوا على أن يضعوا حدًا للظروف التي تواجههم، قصص ليست بالقليلة لا يستطيع أحد أن يتحملها.

 

اقرأ أيضًا.. انتحار شاب خسر 50 ألف جنيه في لعبة بالساحل الشمالي

 

ترصد بوابة alwafd.news عدد من حالات الانتحار

 

انتحار طفلة بالجيزة

دفعت الحسرة طفلة "14 سنة" بمحافظة الجيزة إلى الانتحار، في الأيام القليلة الماضية، بعد مشاجرة مع والدها لرفضه تقديم هدية تفوقها بالشهادة الإعدادية، وقامت بإلقاء نفسها من الطابق الرابع من داخل غرفة نومها لتسقط على الأرض جثة هامدة.

 

حالة انتحار بسوهاج

وشهدت محافظة سوهاج انتحار ألفت .ك 18" سنة" تقيم بدائرة مركز البلينا، عن طريق تناولها سم الفئران على إثر أزمة نفسية بعد فسخ خطبتها، كما شهدت محافظة الإسكندرية 5 حالات انتحار في يوم واحد بأماكن متفرقة، خلال الساعات الماضية.  

 

أسباب الانتحار

في هذا الصدد، قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إن الانتحار يرجع إلى عدة أسباب، منها المرض النفسي، واضطرابات الشخصية وتغير الظروف الحياتية،  مما يجعل الأشخاص يلجئون للانتحار هربًا من الأحداث التي تزعج حياتهم.

 

أنواع المنتحرين

وأضاف فرويز، في تصريح خاص لـ "بوابة الوفد"، أن هناك فئتين من المنتحرين، أولهم  المرضى النفسيين ممن يعانون الفصام العقلي والهلاوس السمعية والتي بدورها تقوده إلي فعل معين وتزعجه هذه الهلاوس، لافتًا أنه حين يفقد المريض السيطرة على أفكاره المزعجة يقبل على الانتحار هربًا منها.

 

أخطر أنواع الانتحار

وأشار، أن النوع الثاني هو شخص يعاني من الاكتئاب النفسي  السوداوي حيث يرى الحياة مُظلمة

دون قيمة، ويرى في وجوده تدميرًا  للحياة وللآخرين، وأن وفاته سوف تخدم العالم، مما يجعله يقرر الانتحار، وهذا النوع من المرض النفسي خطير، ويستوجب دخول المريض المستشفى.

 

الهروب من المشاكل الاجتماعية

ومن جانبه، أوضح الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية، أن هناك نوع من الانتحار اندفاعي يحاول من خلاله الشخص لفت الأنظار، والهروب من المشكلات الاجتماعية، مبينًا أنه يمكن التعامل معهم من خلال احتواء الأهل والأقارب.

 

علامات تدل على قرب الانتحار

وذكر هندي ، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن من العلامات التي تدل على أن الشخص لديه ميول انتحارية، إهمال الشخص للنظافة الشخصية، واختلال ساعته البيولوجية عن طريق تغيير موعد نومه وقيامه في ساعات الليل والنهار.

 

الانتحار ومواقع التواصل الإجتماعي

وتابع، أن مقدمات الدخول في حالة الانتحار، هو الانسحاب الاجتماعي، وبث رسائل على حسابه الشخصي، وبدء التفكير في بعض أدوات الانتحار، " حبل وسكين" وغيره ونشر صورها على مواقع التواصل الاجتماعي، لافتًا أن من العلامات الضمنية التي تنذر بانتحار الشخص تهديده الدائم  لأهله بالانتحار والخلاص من الحياة.