رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

القوى العاملة بالقاهرة تنظم ندوة تثقيفية عن قانوني العمل والتأمينات الاجتماعية

وزارة القوى العاملة
وزارة القوى العاملة

نظمت مديرية القوي العاملة بالقاهرة "مكتب شرق مدينة نصر" ندوة تثقيفية عن قانون العمل ومستجداته ومجريات العمل علي أرض الواقع ،  و المزايا التي حققها قانون التأمينات الاجتماعية الجديد .

تناول مدحت الغمراوي مدير المديرية  المزايا التي منحتها القوي العاملة للعمالة غير المنتظمة  ، داعيا الحضور الاستفادة من كل ما يطرح في الندوة حول شرح قانوني العمل والتأمينات الاجتماعية ، وكل ما يحتاجه العاملين عن حقوقهم والتزاماتهم .
واكد رفعت حسن وزير القوي العاملة والهجرة الأسبق انه يحق للعامل استحقاقه للإجازة العارضة وعددها 6 أيام ، والتي تعطي لظروف عارضة أو طارئة .
وتحدث أحمد نظمي وكيل مديرية القوي العاملة بالقاهرة عن شهادات القيد "كعب العمل " الذي يتم تقديمه خلال ٣٠ يوما من شغل الوظيفة .
و شرحت إيمان فؤاد  مديرة التأمينات الاجتماعية  الفرق بين قانون التأمينات السابق ٧٩ لسنة ١٩٧٥ ، وقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد  الصادر بالقانون 148 لسنة 2019 الذي بدأ تطبيقه في أول يناير 2021 ،والذي يمنح جميع أطراف العلاقة التأمينية مزايا عديدة سواء العامل أو صاحب العمل أو صاحب المعاش أو المستحقين من أصحاب المعاشات، منها قانون موحد يطبق على جميع فئات

المصريين ويقوم على أساس توحيد الاشتراكات والمزايا وشروط الاشتراك والاستحقاق، وتخفيض نسب الاشتراكات لصاحب العمل والمؤمن عليه.
ثم تناولت هويدا سعيد السلامة والصحة المهنية وأهدافها وكيفية الوقاية من مخاطر بيئة العمل وخاصة المخاطر البيولوجية والإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.
وتم فتح باب المناقشة بين الحضور والشركات المشتركة وبين المحاضرين ، عن حق العامل في الإجازات الأستثنائية، وإجازة الوضع والإجازات المرضية،وكيفية الحصول علي رصيد الإجازات ومتى ترحل ،فضلا عن أجازات رعاية الطفل، وحق العامل في إصابة العمل والتأمين علي إصابات العمل ، وقام بالرد علي جميع الاستفسارات المحاضرين .
وفي ختام الندوة قام مدحت الغمراوي وأحمد نظمي بتسليم درع باسم مديرية القوي العاملة بالقاهرة إلي مدير الموارد البشرية بفندق دوسيت علي حسن الاستقبال والإشراف علي تنظيم الندوة .