رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير التعليم العالي لـ"الوفد": تنسيق موحد لطلاب التابلت وتحديد أعداد المقبولين بالجامعات

بوابة الوفد الإلكترونية

 

أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي في تصريحات خاصة وحصرية لبوابة الوفد إجراء استعدادات مكثفه لتنسيق قبول الطلاب الناجحين في الثانوية العامة والشهادات المعادلة بالجامعات والمعاهد هذا العام

 

وأوضح الوزير أن قطاع التعليم العالي بالوزارة برئاسة السيد عطا رئيس القطاع اقترب من إنهاء المطبوعات الخاصة والإجراءات اللوجستيه الخاصة بأعمال تنسيق القبول بالجامعات هذا العام.

 

كما اقتربت لجان قطاعات التعليم بالمجلس الأعلى للجامعات من إعداد المقترحات الخاصة بإعداد المقبولين بالكليات التابعه لكل قطاع ونسب الزيادة المقرره لتلبية احتياجات الكليات والبرامج الدراسية الجديدة.

 

وأشار الوزير إلى استمرار تطبيق نفس قواعد تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد مع ادخل بعض التعديلات على تنسيق اختبارات القدرات والذي سيبدأ بعد انتهاء طلاب الثانوية العامة من الامتحانات ويستمر لمدة أسبوعين.

 

وأكد الوزير إلى إجراء تنسيق موحد لطلاب الثانوية العامه ووعد إجراء تنسيق خاص بطلاب التابلت واخر خاص للمتقدمين للاعاده لأن ذلك يعتبر مخالفه قانونية نظرا لعدم اختلاف نظام التقييم بين الطلاب ولا يجوز تطبيق القانون بأثر رجعي.

 

وأشار الوزير إلى تطبيق نظام التنسيق الإلكتروني على المتقدمين للالتحاق بالجامعات الخاصه لأنه يحقق العداله بين الطلاب.

 

وأكد الوزير أنه لن يتم التراجع عن التنسيق الإلكتروني للقبول بالجامعات الخاصة لضمان عدالة توزيع الطلاب بين الكليات وفقا للحد الأدنى الحاصل عليه كل طالب والاماكن المتاحه أمامهم بالجامعات

 

وأشار الوزير إلى اجتماع المجلس الأعلى للجامعات اليوم السبت

لبحث عدد من الموضوعات المتعلقه بتنسيق اختبارات القدرات ومتابعة سير امتحانات الفصل الدراسي الثاني بالجامعات ويعلن المجلس ضرورة اتخاذ الكليات المعنية باختبارات القدرات كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية ضد فيروس كورونا، وتوفير أماكن ملائمة لاستيعاب الطلاب، وإتاحة إرشادات عامة عن جميع الاختبارات على الموقع الرسمي للمجلس الأعلى للجامعات، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات والكليات المعنية بالاختبارات، والتأكيد على أن درجة النجاح فى الاختبارات لجميع الكليات المعنية 60% من الدرجة الكلية للاختبار.

 

ويقر المجلس في اجتماعه  مقترح لجنتي قطاع السياحة والفنادق وقطاع التمريض بشأن وضع اختبارات القدرات الخاصة بكليات السياحة والفنادق والتمريض قبل الترشح لمكتب التنسيق.

 

ودليل البرامج الحكومية المصرية الجديدة للعام 2021/2022 والمعهد من خلال الإدارة العامة لشئون التعليم والطلاب بالمجلس الأعلى للجامعات؛ استعداداً لوضعه على المواقع الإلكترونية الخاصة بوزارة التعليم العالي، ومكتب التنسيق، والمجلس الأعلى للجامعات مع بداية أعمال مكتب التنسيق لعام 2021.