عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عقب توجيهات السيسي.. كل ما تريد معرفته عن منطقة حديقة الفسطاط في مصر القديمة

تولي القيادة السياسية، اهتماما بالغا بالاماكن التاريخية، بشكل يعيد لها رونقها، وفي الإطار  وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بالأمس، بتطوير منطقة حديقة الفسطاط فى مصر القديمة، وذلك لاستعادة الوجه الحضارى للمنطقة وزيادة نسبة المسطحات الخضراء، ولتتكامل على نحو نموذجى مع التطوير الذى تم ببحيرة عين الصيرة والمتحف القومى للحضارة المصرية.

إقرأ أيضًا:- الحكومة تبدأ الاستعداد لتطوير منطقة الفسطاط بالكامل

(فيديو) معهد التخطيط: تطوير الفسطاط يعمل على تحقيق أهداف التنمية الاستيراتيجية المستدامة

 

استشاري مشروع "القاهرة التاريخية": الفسطاط كانت مقلب للقمامة وتطويرها واجب

 

وترصد" بوابة الوفد" في التقرير التالي أبز المعلومات عن منطقة حديقة الفسطاط:

تمتد حديقة الفسطاط من طريق صلاح سالم شمالا إلى الطريق الدائري جنوبا و من جامع عمرو بن العاص غربا إلى سكة الخيالة شرقا، وتعد حديقة كثيفة الأشجار  وتبلغ مساحتها 250 فدان، تم إنشائها عام 1989.

 

ويذهب الكثير من المواطنين، في شهر رمضان للتنزه بالحديقة، خاصة وأنها تقرب من مسجد عمر بن العاص، أول جامع في أفريقيا والشرق الأوسط، وتضم الحديقة مسرحًا مكشوفا يستخدم للحفلات.

 

وتقع مدينة الفسطاط في الشمال الشرقي من حصن بابليون، والتي أسسها عمر بن العاص، حيث تتميز بموقع فريد من نوعه، وهو ما مكنها بأن تكون المركز الرئيسي للتجارة من كل القارات.

 

وسُميت حديقة الفسطاط بهذا الاسم، لأن عمرو بن العاص،

بعد فتح حصن بابليون أراد رفع الفسطاط، والسير إلى الإسكندرية بعد فتح مصر، لكن الخليفة عمر بن الخطاب نهاه عن ذلك، وأوصاه باختيار موضع يكون فيه التواصل مع مركز الحكم أسهل.

 

فكان الموقع المجاور لحكم بابليون، حيث سأل أصحابه أين تنزلون قالوا نرجع إلى فسطاطة، لنكون على ماء و صحراء فعاد إليها وأقطعها للقبائل التي معه فنسبت المدينة إلى فسطاطة.

 

والفسطاط هى المدينة التي بناها عمرو بن العاص عقب فتح مصر سنة 641 و هي تقع بمقربة من حصن بابليون تقع على ساحل النيل في طرفه الشمالي الشرقي قبل القاهرة بحوالي ميلين وكان النيل عندها ينقسم إلى قسمين و موضعها كان فضاءً و مزارعَ بين النيل و الجبل الشرقي ليس فيه من البناء والعمارة سوى حصن بابليون الذي يطل على النيل من بابه الغربي الذي يعرف بباب الحديد.