عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء: إنشاء أكبر مصنع للغزل والنسيج يعد نقلة نوعية لتطوير صناعة الملابس

أكد خبراء في الشأن الاقتصادي أن إنشاء أكبر مصنع للغزل والنسيج في العالم بالمحلة الكبرى  والمقرر تشغيله في مارس 2022 يأتي في إطار جهود الدولة المبذولة للنهوض بالصناعة الوطنية؛ إذ يعد أحد المشروعات القومية التي تحظى باهتمام القيادة السياسية، وعودة هذه الصناعة إلى مكانتها كما كانت عليه من قبل، لافتيين إلى أن صناعة الغزل والنسيج ستسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي، وزيادة الانتاجية وخفض العجز التجاري مما سيكون له مردود إيجابي على الاقتصاد المصري.

 

اقرأ أيضًا..هشام توفيق يوضح كيفية تطوير شركات قطاع الأعمال العام (فيديو)

 

وأشار الخبراء إلى أن صناعة الغزل والنسيج تسهم في خلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة وتسهم في تطوير القطن المصري، وزيادة مساهمة قطاع الصناعة فى الناتج المحلى الإجمالى  و زيادة معدلات النمو الاقتصادى، مما يخدم الاقتصاد المصري.


 جدير بالذكر، كشف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، عن أنه من المقرر الانتهاء من إنشاء أكبر مصنع للغزل والنسيج في العالم بالمحلة الكبرى وتشغيله بحلول شهر مارس 2022م.

 

وفي هذا الصدد، قال الدكتور كريم عادل، رئيس مركز العدل للدراسات الاقتصادية، إن إنشاء أكبر مصنع للغزل والنسيج في العالم بالمحلة الكبرى والذي من المقرر تشغيله بحلول مارس 2022 وفقًا لتصريحات وزير قطاع الأعمال هشام توفيق يعد تأكيدًا على نجاح جهود الدولة على مدار السنوات الأخيرة  في تطوير منظومة القطن المصري، وأيضًا في إطار جهود الدولة في النهوض بالصناعات الوطنية خصوصًا التي تحظى باهتمام الدول الأخرى في استيرادها من الدولة المصرية لجودتها التي تنفرد بها.

 

الاقتصاد المصري

 

وأضاف عادل، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن إنشاء هذا الصرح العملاق له أهمية باعتباره العمود الفقري للاقتصاد المصري، وسيساهم تطويره واستخدام التكنولوجيا الحديثة لتطوير هذا القطاع في خلق بيئة جديدة ينتعش فيها المنتج المصري، كما سيساهم في خلق فكر جديد منبثق من تلك البيئة المتطورة وذلك عن طريق الاهتمام بالعامل المصري وجودة المنتج مما يؤدي إلى تحسن في مستوى الإنتاجية بما ينعكس إيجابًا على المؤشرات الاقتصادية الكلية للدولة المصرية.

 

منظومة القطن المصري

 

وأفاد رئيس مركز العدل للدراسات الاقتصادية، أن تطوير منظومة القطن المصري، وإنشاء مصنع لها يعد هو الأول من حجمه ونوعه في الشرق الأوسط وأفريقيا والذي يعد أحد أهم المشروعات القومية التي تحظى باهتمام القيادة السياسية بهدف دعم هذه الصناعة التي تعد الحرفة الأولى لأبناء المحافظات التي تنفرد بها، وبهدف تطوير هذه الصناعة الحيوية ومواكبة المنافسة العالمية، مشيرًا إلى أن  إنشاء مصنع للغزل والنسيج يمثل نقلة نوعية لتطوير صناعة الملابس باعتبارها أحد المشروعات التنموية، حيث تعد تلك الصناعة حاليا واحدة من أسرع القطاعات نموا في مصر، لا سيما وأن القطن المصري يتمتع بسمعة قوية في أوروبا والشرق الأوسط.


دعم الفرص الاستثمارية

وذكر العدل، أن صناعة الغزل والنسيج تهدف إلى تلبية الاحتياج المحلي داخل مصر، وفتح آفاق تصدير إلى المحيط الجغرافي الإفريقي والعربي والغربي أيضاً، وهو الأمر الذي يدعم الفرص الاستثمارية ويعزز الطابع الصناعي المتخصص لصناعة القطن ويوفر المزيد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.


وتابع الدكتور سيد خضر، الخبير الاقتصادي، إن إنشاء أكبر مصنع للغزل والنسيج في العالم بالمحلة الكبرى وتشغيله بحلول شهر مارس 2022 م وفقا لتصريحات هشام توفيق وزير قطاع يعد بمثابة

خطوة مهمة للنهوض بهذه الصناعة الهامة وعودتها إلى مكانتها وعودة زراعة القطن أيضًا وتطوير تلك الصناعة وتصدرها بقوة في العالم كما كانت من قبل.

 

تحقيق طفرة صناعية

وأضاف خضر، في تصريحات خاصة لـ" بوابة الوفد"، أن صناعة الغزل والنسيج يساهم في تحقيق طفرة صناعية فى مجال هذه الصناعة وزيادة الإنتاج،وتشجيع لزراعة القطن فى مصر؛ مما يلبى كافة احتياجات التصنيع واضافة قوية للقطن والاقتصاد المصرى مما يساعد على تحقيق الاكتفاء الذاتى فى السوق الداخلى وزيادة نسبه الصادرات وتقليل نسبه تصدير القطن الخام.

 

التنمية الاقتصادية

وأفاد الخبير الاقتصادي، أن إنشاء مصنع للغزل والنسيج سيكون له انعكاس كبير على التنمية  الاقتصادية من خلال زيادة الصادرات مما يخفض العجز فى الميزان التجارى وأيضا سيكون له مردود اجتماعي من خلال توفير فرص عمل وتديب العاملين على أحدث وسائل التكنولوجيا الحديثة، مما يخدم الاقتصاد، على حد قوله.


وأكد الدكتور علي الإدريسي، الخبير الاقتصادي، أن إنشاء أكبر مصنع للغزل والنسيج في العالم بالمحلة الكبرى وتشغيله بحلول شهر مارس 2022 م وفقا لتصريحات هشام توفيق وزير قطاع الأعمال يأتي في إطار جهود الدولة المبذولة التي تقوم بها للنهوض بالصناعة الوطنية؛ إذ إنها تتجه نحو خطوات ثابتة لاستعادة قوة صناعة الغزل والنسيج ولا سيما في المحلة الكبرى باعتبارها أحد القلاع الصناعية في مصر.

 

زيادة الإنتاجية وتحقيق اكتفاء ذاتي:

وأضاف الادريسي، في تصريحات خصوصًا لـ"بوابة الوفد"، أن الاهتمام بصناعة الغزل والنسيج يسهم في زيادة الإنتاجية و الوصول للاكتفاء الذاتى من المنسوجات وتوفير فرص عمل مباشرة و غير مباشرة، فضًلا عن زيادة مساهمة قطاع الصناعة فى الناتج المحلى الإجمالى وزيادة معدلات النمو الاقتصادى، مما يخدم الاقتصاد المصري.

 

مصر رائدة في صناعة الغزل والنسيج

ورأى الخبير الاقتصادي، أن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بصناعة الغزل والنسيج باعتبار مصر رائدة من رواد هذه الصناعة على مستوى العالم؛ إذ إنها تقوم بتذليل كل العقبات أمام صناعة الغزل والنسيج والعمل على استخدام أفضل وأحدث طرق وفنون الإنتاج مما يسهم في تحسين جودة المنتج، وتعظيم فرص التصدير للخارج، على حد قوله.

كلمات مفتاحية ذات صلة:

مصنع الغزل والنسيج

مصانع الغزل والنسيج بمصر

معلومات عن مصانع الغزل والنسيج