عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أشهر 5 مسلسلات كرتونية تُذكرك برمضان في الطفولة

مسلسل بكار
مسلسل بكار

لا يخلو شهر رمضان المبارك من مسلسلات الأطفال التي تمثل العنصر الرئيسي أثناء تناول الإفطار عقب صلاة المغرب، حيث اعتادنا منذ الصغر على ترقب المسلسلات الكرتونية وانتظارها طوال اليوم ليحلو بها تناول الطعام.

 

اقرأ أيضًا:- موعد إفطار أول أيام رمضان بالقاهرة ومحافظات مصر

أب وأم وأطفال صغار ملتفون حول مائدة إفطار رمضان وأعينهم نصب التلفاز، مشهد جميل يعيدنا لسنوات كثيرة للخلف ويمثل لنا راحة نفسية وذكريات ممتعة نتمنى لو تعود يومًا، حيث يمثل شهر رمضان لمة العائلات والأحباب.

اعتادت كل أسرة على مشاهدة أحد المسلسلات الكرتونية التي تلقى اعجابها أثناء الفطار حيث كانت تلك النوعية من المسلسلات متنوعة وتقدم بفن واتقان، وكنا نتعلم منها القيم والأخلاق الحميدة والعادات الجميلة.

وفي هذا التقرير ترصد "بوابة الوفد" أبرز 5 مسلسلات كرتونية تذكرنا بأيام الطفولة.

مسلسل بكار

انطلق بكار في نسخته الأولى عام 1990، ولاقى اعجاب وانبهار شديد خلال تلك الفترة وكان له جمهور كبير من المشاهدين، فهو من إخراج الراحلة منى أبو النصر، وتأليف عمرو سمير عاطف.

"أبو كف رقيق وصغير.. بكار"، كلمات تفوت على القلب كنسمات الليل الرقيقة، كانت تمثل مصدر بهجة وسعادة لهذا الجيل وحتى عام 2007 حيث توقف عرض المسلسل، وتم استكماله مرة أخرى في عامي 2015، 2016، ثم توقف مرة ثانية.

مسلسل بكار

بوجي وطمطم

كانت بدايته في عام 1983، وارتبط به أجيال عديدة حيث كان له له تأثير كبير في تشكيل وعي وثقافة تلك الأجيال وذلك لأنه كان يُعلم الأطفال القيم الجميلة والأخلاق، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه كان له جمهور كبير من الكبار حيث أنه لم يقتصر على الأطفال فقط.

وكان يجسد شخصيات المسلسل باقة من أروع الفنانيين، فقد قدم الفنان يونس شلبي شخصية بوجي، والفنانة هالة فاخر "طمطم"، وقدمت تغريد العصفوري شخصية طماطم الصغيرة.

أمام عم شخصية عم شكشك كان يقدمها رأفت فهيم، وقدم سيد عزمي "زيكو"، وقدمت الفنانة الكبير إنعام سالوسة شخصيتي طنط شفيقة ومرمر، وقدمت سلوى محمد علي شخصية زيزي.

بوجي وطمطم

عالم سمسم

في أواخر تسعينيات القرن الماضي، ظهر هذا النوع الجديد

من المسلسلات الكرتونية وهي تقوم في الأساسا على عرض المواد التعليمية والتثقيفية من خلال عرائس، حيث أصبح أحد المؤثرات الثقافية في مصر.

ومن أبرز شخصيات المسلسل، فلفل ونمنم وخوخة، وعم جرجس صاحب محل البقالة، والخالة خيرية وعم حسين زوجان لديهما طفلان هما منى وكريم، وأبلة نبيلة أمينة مكتبة عالم سمسم.

عالم سمسم

عصام والمصباح

عُرض لأول مرة عام 2011، واستمر لمدة 5 سنوات وكانت مدة الحلقة 10 دقائق، وكان أبطاله في الجزر الأول أحمد الفيشاوي ودنيا سمير غانم، وفي الجزء الثاني مصطفى قمر ودرة، وفي الجزء الثالث مصطفى قمر ونسمة محجوب، والجزء الرابع مصطفى قمر وراندا البحيري، والخامس والأخير مصطفى قمر ومي عز الدين.

عصام والمصباح

ظاظا وجرجير

"ظاظا فظاظا.. وجرجير طازة.. ورد بيضحك بره الفازة.. عاملين زي نجوم السيما أحمد رمزي ورشدي أباظة"، على ألحان مبهجة كانت تُغنى تلك الكلمات لإشهار بدء مسلسل ظاظا وجرجير الذي حاز شعبية كبيرة في الشارع المصري ولاسيما بين جمهور الأطفال.

عُرض لأول مرة في رمضان عام 2004، واستمر حتى عام 2008، وكان أهم شخصياته هما ظاظا الذي جسده معوض اسماعيل، وجرجير الذي جسد شخصيته طارق اسماعيل.

ظاظا وجرجير

Tags موضوعات ذات صلة

رزان مغربي تفاجئ الجمهور في أول يوم من رمضان

شاهد.. الحلقة الأولى من مسلسل بنت السلطان للفنانة روجينا

أمينة خليل تكسر زجاج سيارة زوجها في الحلقة الأولى من "خلي بالك من زيزي"