رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ما هو لقاح أكسفورد المحارب لفيروس كورونا؟

لقاح أكسفورد
لقاح أكسفورد

أصبح لقاح أكسفورد ضد فيروس كورونا المستجد "كوفيد – 19" اليوم الجمعة 26 فبراير 2021، بعد قالت سارة جيلبرت، الباحثة الرئيسة في الفريق المسؤول عن "لقاح أكسفورد" الذي تنتجه شركة "أسترازينيكا"، أن العمل جارٍ على تقييم إمكانية إنتاجه على هيئة أقراص أو بخاخات أنفية تحل بديلاً للحقن في المستقبل.

حذرت البروفيسورة جيلبرت أيضاً من أن تخفيف القيود المفروضة بسبب كوفيد بسرعة أكبر من اللازم، قد يؤدي إلى انتقال أعلى للعدوى وزيادة خطر ظهور فيروسات متغيرة جديدة تملك مقاومة أكبر للقاحات الموجودة.

ما هو لقاح أكسفورد؟

 قال علماء إن لقاح أكسفورد-أسترازينيكا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض كبير في انتشار فيروس كورونا، وظل تأثير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا على انتقال المرض، أمرا أساسيا مجهولا سيشكل مستقبل الوباء إلى حد كبير.

اقرأ أيضًا.. بعد اتهامات والده للجهات الطبية.. الصحة الكويتية تكشف مفاجاة حول وفاة مشاري البلام

وأظهرت الدراسة التي لم تُنشر رسميا، أن اللقاح ظل فعالا بينما ينتظر الناس جرعة ثانية.

وكانت اللقاحات فعالة بنسبة 76٪ خلال

الأشهر الثلاثة التي أعقبت الجرعة الأولى، وتمنح المملكة المتحدة، وسط نقاش عالمي وبشكل متناقض كثيرا مع البلدان الأخرى، الأولوية إلى إعطاء الجرعة الأولى لأكبر عدد ممكن من الناس.

الفكرة هي إنقاذ المزيد من الأرواح من خلال منح المزيد من الناس بعض الحماية، ولكن هذا يعني أنه سيتعين على الناس الانتظار حوالي ثلاثة أشهر للحصول على جرعة معززة بدلا من ثلاثة أسابيع.

كما أظهرت هذه الدراسة - التي أجريت على 17 ألف شخص في المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا والبرازيل - أن الحماية ظلت عند 76٪ خلال الأشهر الثلاثة التي أعقبت الجرعة الأولى.

وارتفعت هذه النسبة إلى 82٪ بعد إعطاء المرضى الجرعة الثانية.