رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طبيب مناعة يحذر: التطعيم بلقاح كورونا لا يغني عن التدابير الوقائية

أكد الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن التطعيم بلقاحات فيروس كورونا سواء كانت جرعة واحدة أو جرعتين، لا يغني عن التدابير الوقائية، مشددًا على ضرورة التزام كل المواطنين من الذين حصلوا على لقاح هذا الوباء والاستمرار في تطبيق الاجراءات الاحترازية.

 

إقرأ أيضًا:- تعرف على تفاصيل الحصول على لقاح كورونا والفئات الأولى للتطعيم


وأوضح "بدران"، في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، أنه من الوارد حدوث حالات إصابة بفيروس كورونا للأشخاص الذين اعتقدوا أنهم في أمان تام بعد تلقي التطعيم، لافتًا إلى أنه من المُمكن أيضًا أن يكون الشخص الملقح تعرض للفيروس قبل التطعيم أو بعده مباشرًة، في الفترة التي لم يتمكن الجهاز المناعي من الاستجابة المناعية للقاح.

 

اللقاح لا يقي من العدوى بنسبة 100%

وأفاد عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن لقاح كورونا يحتاج فترة حوالي أسبوعين لتحفيز المناعة داخل الجسم، وشهرًا لتمام الفاعلية، كما تحتاج أغلب اللقاحات المتاحة للتطعيم ضد هذا الوباء جرعتين، تفصل بينهما عدة أسابيع؛ لتدريب جهاز المناعة بالتدريج، مؤكدًا أنه حتى الآن لا يوجد لقاح يقي من العدوى من أى مرض بنسبة 100%، ما يؤكد ضرورة الالتزام بالاجراءات الوقائية للنهاية.

 

إقرأ أيضًا:- هل التقلبات الجوية تُزيد من انتشار فيروس كورونا؟.. أطباء يُجيبون

وتابع: "ولا يعرف حتى الآن ما إذا كانت لقاحات فيروس كورونا المستجد تحمي من جميع أنواع العدوى، أو تلك التي تسبب الأعراض فقط، لذا توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بألا يفترض الناس المطعمون أنهم محصنون تمامًا من العدوى بعد التطعيم".

 

إقرأ أيضًا:- أطباء يكشفون أضرار ارتداء الكمامة ذات الاستخدام الواحد أكثر من مرة


وبدء أمس، الاثنين، تطعيم الطواقم الطبية بلقاح فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، في جميع مستشفيات العزل بوزارة الصحة والقوات المسلحة والشرطة والتعليم العالي.


وقالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، في مؤتمر صحفي لها، أنه خلال أسابيع قليلة سيتم تطعيم كبار السن فوق سن 65 عاما، مؤكدة أن مصر ستصلها لقاحات جديدة وسنتوسع في التطعيمات مع الفئات المختلفة قريبا، مشيرة إلى أن اللقاح يكون أجسام مضادة بنسبة 89% والحماية من المضاعفات بنسبة 100%.